Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إقالة رئيس جهاز استخبارات الحرس الثوري بإيران

 كتب:  أميرة ناصر
 
إقالة رئيس جهاز استخبارات الحرس الثوري بإيران
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت القناة العبرية "13"، بأن «رئيس جهاز استخبارات الحرس الثوري الإيراني»،  تم إقالة «حسين طائب» من منصبه، وذلك اعتمادا على عدد من الحسابات الإيرانية في تويتر وتليجرام.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي حول ذلك.

وبحسب التقرير العبري، فإن طائب هو من يقف وراء المحاولات لاستهداف سياح إسرائيليين في تركيا، وذلك استنادا إلى مسئولين أمنيين إسرائيليين خلال تقرير للقناة نشرته يوم الجمعة الماضي، وذكر التقرير يوم الخميس، أن إقالته على ما يبدو تأتي على خلفية فشله بتحقيق ذلك.

 

وحسبما قال مسئولين إسرائيليين، فإنه خلال الأسبوع الماضي وردت تقارير من إيران تشير إلى أصوات من داخل المؤسسة الأمنية الإيرانية، تطالب بإقالة طيب في أعقاب سلسة من الإخفاقات والفشل يتحمل طيب مسؤوليتها.

 

وهناك من يدعي أن "طائب" مسئول عن عدم وقف سلسلة الأنشطة في إيران، والتي تشمل اغتيالات لمسئولين بالحرس الثوري والمنسوبة إلى إسرائيل، وأيضا إلى الإخفاقات المستمرة لدفع سلسلة من أنشطة الرد على هذه العمليات خارج إيران.

 

وقال مسئولين بالأمن أن هذه التقارير الواردة من إيران تصف طائب بالفترة الأخيرة مثل "حيوان جريح في حالة جنون"، والذي يحاول بجنون شديد بسبب خوفه على مكانته أمام المرشد الأعلى خامنئي، تنفيذ هجوم ضد إسرائيليين في تركيا وأماكن أخرى بأي ثمن.

وذكر التقرير بأن الطائب "المعروف بشخصيته المتطرفة التي لا تفوت استخدام آية وسيلة، يحاول خلال الأيام الأخيرة استهداف إسرائيليين في تركيا، وهو يقوم بذلك من منطلق حملة جنونية للحفاظ على مكانته داخل المؤسسة الأمنية الإيرانية".