Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أحكام جرائم قتل خففت من إعدام لسجن مؤبد

 كتب:  بسمة فرج
 
أحكام جرائم قتل خففت من إعدام لسجن مؤبد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ساعات قليلة تفصلنا جمعيا عن محاكمة المتهم محمد عادل، قاتل فتاة المنصورة الطالبة نيرة أشرف، ولكن أثار المحامي فريد الديب غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلانه الدفاع عن المتهم غدا، وذات الأمر المحامي أحمد مهران عقب إعلانه الانضمام إلى فريق دفاع المتهم محمد عادل، معتمدين على أنه من حق فريق الدفاع تعليق حكم الإعدام، لحين تقديم أدلة جديدة بحق المتهم.

في 12 نوفمبر عام 2014:

قررت محكم جنايات القاهرة تعليق حكم الإعدام ضد السيدة التى قامت بقتل حفيدتها وابنتها بالمطرية، وذلك على حكم محكمة الجنايات الصادر بحقها بالأعدام شنقاً ، وبالفعل تم إلغاء حكم الإعدام واستبداله بالسجن المؤبد.

في 28 سبتمبر 2018:

أقرت محكمة النقض مبدأ قانونيا مهما خلال نظرها طعن لمتهمين محكوم عليهم بالإعدام من محكمة الجنايات في جناية قتل عمد بمحافظة قنا.

وتعود تفاصيل تلك القضية عندما تقدم دفاع المتهمين بالطعن على أحكام محكمة الجنايات والصادرة حضوريا بإعدام متهمين بمذكرة وافية متعددة الأسباب لإنقاذ رقبة المتهمين من حبل المشنقة، وكان من أبرز تلك الدوافع هو أن قاضي محكمة الجنايات لم يحيل المتهمين إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستبيان الرأي الشرعي في إعدامهم من عدمه مع العلم أن رأي المفتي ليس إجباريا للمحكمة.

في 18 ديسمبر لعام 2016:

قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من "محمد.ا" ، والمتهم فيها بقتل زوجته بطنطا وذلك على حكم محكمة الجنايات الصادر بحقه بالإعدام شنقا، وإلغاء حكم الإعدام واستبداله بالسجن المؤبد، وذلك بعد الطعن في الحكم الصادر من محكمة الجنايات ومناقشة محكمة الجنايات للحكم كمحكمة موضوع.

في 28 سبتمبر 2018:

قررت محكمة استئناف في تكساس تعليق تنفيذ حكم الإعدام قبل يومين من الموعد المحدد له في حق الأميركية ميليسا لوسيو على خلفية مقتل ابنتها، في ظل حملة دعم دولية لها أثارها قرار إنزال هذه العقوبة بها إثر محاكمة مثيرة للجدل.

في 7 يناير لعام 2021:

قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من فتحي . ع والمتهم بقتل أبنائه، وذلك على حكم محكمة الجنايات الصادر بحقه بالإعدام شنقاً، وإلغاء حكم الإعدام واستبداله بالسجن المؤبد.

في 15 مارس 2022:

ذات الأمر حدث عندما قررت محكمة جنايات القاهرة قبول الطعن المقدم، من هيام محمود المتهمة بقتل زوجها ووالدته، وذلك على حكم محكمة الجنايات الصادر بحقها بالإعدام شنقاً ، وإلغاء حكم الإعدام واستبداله بالسجن المؤبد.

وتلك الأحكام التى سوف يلجأ لها محامين دفاع المتهم محمد عادل بقضية طالبة جامعة منصورة "نيرة" .