Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قادة العالم يعربون عن صدمتهم بعد اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق

 كتب:  متابعات
 
قادة العالم يعربون عن صدمتهم بعد اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عبر زعماء العالم عن صدمتهم إزاء إطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي أثناء حملة انتخابية. وإنهاء حياته.

قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا للصحفيين، إن آبي كان في "حالة حرجة" ووصف إطلاق النار بأنه "عمل همجي حقير" وألمح إلى أنه هجوم على الديمقراطية.

كذلك أدان البيت الأبيض "الهجوم العنيف" على آبي وقال إنه كان يراقب الوضع عن كثب وأن مشاعره مع عائلة آبي وشعب اليابان.

وفي منشور على منصة Truth Social، قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إن خبر إطلاق النار كان "مدمرًا للغاية" وقال إن رئيس الوزراء الياباني السابق "رجل عظيم حقًا" و"صديق حقيقي لي و ... أميركا".

وكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على تويتر أنه "يشعر بالفزع والحزن التام" من أنباء الهجوم "الحقير".

وقال رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، على تويتر إنه "صُدم وحزن" من "الهجوم الجبان" على آبي، الذي وصفه بأنه "صديق حقيقي، ومدافع شرس عن النظام متعدد الأطراف والقيم الديمقراطية".

وفي حديثه للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، أعرب الروسي سيرجي لافروف، عن تعازيه وقال إنه لا يعرف سبب محاولة الاغتيال، مضيفًا أن التحقيقات ستكشف الأمر.

تم إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق البالغ من العمر 67 عامًا خلال حدث انتخابي في مدينة نارا بغرب اليابان. كان آبي يقوم بحملته نيابة عن مرشح محلي يخوض انتخابات مجلس الشيوخ بالبرلمان الياباني يوم الأحد.

وأثناء إلقاء كلمة، انهار آبي فجأة بعد أن سمع الحشد صوت إطلاق طلقتين. ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية العامة NHK أن الشرطة ألقت القبض على مرتكب إطلاق النار المشتبه به، وهو رجل يبلغ من العمر 41 عامًا يُدعى ياماغامي تيتسويا، وتمكنت أيضًا من حيازة بندقية مصنوعة يدويًا في مكان الحادث.

ولم يعلق المسؤولون اليابانيون بعد على الدافع المحتمل لإطلاق النار.

أثار الحادث صدمة في جميع أنحاء اليابان حيث أن حوادث إطلاق النار والعنف السياسي نادرة للغاية.