Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبرزها التأكيد على دعم الأمن المائي.. أهم مخرجات «قمة جدة» بالشأن المصري

 كتب:  أميرة ناصر
 
أبرزها التأكيد على دعم الأمن المائي.. أهم مخرجات «قمة جدة» بالشأن المصري
مباحثات السيسي وبايدن
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن للرئيس عبدالفتاح السيسي إن بلاده تدعم الأمن المائي المصري، وتعمل على صياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف، ويساهم في منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا، كما أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض.

والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء مشاركتهم فى،  «قمة جدة للأمن والتنمية» الذى انعقد اليوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية،  حيث استضافت المملكة، دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة لمصر والأردن والعراق مع الرئيس الأمريكي لفندق الريتز كارليتون بجدة.

وأتفق الجانبان المصري والأمريكي على ضرورة «إبرام اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي دون مزيد من التأخير على النحو المنصوص عليه في بيان رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتاريخ 15 سبتمبر 2021، »،  وبما يتوافق مع القانون الدولي.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس عبدالفتاح السيسي دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر وصياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف ويساهم في منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا، وذلك بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

تعاون ثنائي بين مصر والولايات المتحدة

وقال  السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، فى عدة مجالات خاصةً على صعيد التعاون في مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء واضطراب إمدادات الطاقة.

أهم مخرجات «قمة جدة»

1- الأمن المائي المصري

يذكر أن من اهم مخرجات المباحثات التي تمت اليوم، بقمة جدة، التي عقدت في المملكة العربية السعودية، وذكرت في بيانها الختامي هي: دعم الأمن المائي المصري فيما يتعلق بأزمة السد الإثيوبي.

2- القضية الفلسطينية

ضرورة التوصل لحل عادل للصراع الفلسطينيـ الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.