Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

للمرة الأولى بمحطة الفضاء.. الصين تطلق الوحدة المعملية «ونتيان»

 كتب:  فاطمة بدوى
 
للمرة الأولى  بمحطة الفضاء.. الصين تطلق الوحدة المعملية «ونتيان»
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أطلقت الصين اليوم الأحد الوحدة المعملية "ونتيان"، وهي الأولى من نوعها لمحطة الفضاء الصينية. وستعمل الوحدة الجديدة كنسخة احتياطية من الوحدة الأساسية ومنصة قوية للتجارب العلمية.

وقال ليو قانج، نائب كبير مصممي نظام محطة الفضاء لبرنامج الفضاء المأهول الصيني التابع للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إن طول الوحدة "ونتيان" يبلغ 17.9 متر، فيما يبلغ قطرها الأقصى 4.2 متر وتبلغ كتلة الإقلاع 23 طنا.

وتم اطلاق الصاروخ الحامل لونج مارش-5 بي واي 3، الذي يحمل الوحدة "ونتيان"، من موقع ونتشانج لاطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزيرية بجنوبي البلاد، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

ومن المتوقع أن تُكمل أعمال إنشاء محطة الفضاء الصينية "تيانقونج" خلال العام الجاري، حيث ستتطور بعد ذلك من هيكل أحادي الوحدة إلى مختبر فضاء وطني بثلاث وحدات -- الوحدة الأساسية "تيانخه"، والوحدتين المعمليتين "ونتيان" و"منجتيان".

وتم إطلاق الوحدة الأساسية "تيانخه" خلال أبريل عام 2021، بينما من المقرر إطلاق الوحدة المعملية "منجتيان" خلال أكتوبر القادم.

في الصورة الملتقطة يوم 24 يوليو 2022 ، الصاروخ الحامل لونج مارش-5 بي واي 3، الذي يحمل الوحدة "ونتيان".

وأطلقت الصين اليوم الأحد الوحدة المعملية "ونتيان"، وهي الأولى من نوعها لمحطة الفضاء الصينية، وذلك من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية