Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس ميرضيائييف يوجه بتحسين نظام إمداد مياه الشرب في بلاده

 كتب:  فاطمة بدوى
 
الرئيس ميرضيائييف يوجه  بتحسين نظام إمداد مياه الشرب في بلاده
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اطلع الرئيس شوكت ميرضيائييف، على عرض مشاريع لتحسين إمدادات مياه الشرب في مناطق سورخانداريا ونمنجان وطشقند. 

وفي 2017-2022، تم بناء أو إعادة بناء أكثر من 25.3 ألف كيلومتر من شبكات إمدادات المياه وأكثر من 1.8 ألف منشأة مياه بقيمة 12 تريليون سوم. ونتيجة لذلك ، تمكن 6.5 مليون شخص من الوصول إلى إمدادات المياه المركزية لأول مرة ، وتحسين توفير مياه الشرب لأكثر من 4 ملايين شخص، بشكل عام ، يبلغ مستوى التزويد المركزي لمياه الشرب اليوم 70٪. 

تحدد استراتيجية التنمية للفترة 2022-2026 هدفًا يتمثل في زيادة تغطية إمدادات مياه الشرب المركزية إلى 87٪ وتحديث نظام الصرف الصحي في 155 مركزًا للمقاطعات.

في مقاطعات تشوست وباب ونمنجان ومزرباد، تبلغ نسبة إمدادات مياه الشرب 50٪ ، وهي أسوأ مقارنة بالمناطق الأخرى. إن شبكات إمدادات المياه الحالية عفا عليها الزمن. زاد معدل الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والمسالك البولية بسبب عسر الماء الذي زاد 1.5 مرة. 

وفي مدن Yangiyul و Angren و Chirchik و Almalyk و Bekabad ، لا تصل تغطية الصرف الصحي إلى 60 ٪. هذا الرقم هو 3 ٪ في مقاطعتي Chust و Chinaz ، في حين أن هذه الشبكات غير موجودة على الإطلاق في منطقة Mingbulak. في الوقت نفسه ، في السنوات الأخيرة ، تم بناء الكثير من المساكن الجديدة في هذه المناطق والمدن ، وازداد عدد السكان. 

ومن المقرر تنفيذ المشاريع في منطقة مزراباد في منطقة Surkhandarya ، و 4 مناطق في منطقة نامانجان ، و 7 مدن ومناطق في منطقة طشقند ، وتغطي ما مجموعه 1.2 مليون شخص. على وجه الخصوص ، سيحصل 590 ألف ساكن على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي لأول مرة ، وسيحصل 595 ألف شخص على مياه الشرب بشكل أفضل. 

وفي معرض مناقشة الجوانب الفنية والاقتصادية للمشاريع ، شدد الرئيس على الحاجة إلى تضمين المشاريع إمكانية الوصول إلى الموارد المائية بكمية تستمر 30 سنة على الأقل، كما يتم تقديم توصيات لتقليل تكلفة البناء.