Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برلماني يقدم اقتراحًا بتطبيق نظام النقاط السوداء لمواجهة حوادث الطرق

 كتب:  تريزة شنودة
 
برلماني يقدم اقتراحًا بتطبيق نظام النقاط السوداء لمواجهة حوادث الطرق
الهضيبي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طالب الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، في اقتراح مقدم للمجلس، بزيادة تطبيق معايير الأمان، وتطبيق نظام النقاط السوداء لتقليل حوادث الطرق التي تقع بسبب الإهمال والاستهتار، لمواجهة مسلسل حوادث الطرق الذي يحصد أرواح المواطنين يوميًا.

وقال "الهضيبي"، في اقتراح برغبة تقدم به إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إن المصريين يستيقظون يوميًا على حادث مروري مؤلم، وكان آخرها الحادث الذي وقع على الطريق الصحراوي بمحافظة المنيا، وراح ضحيته 23 شخصًا وإصابة 32 آخرين، بعد تصادم أتوبيس بسيارة نقل.

وأوضح أن حوادث المرور أزمة عالمية، مشيرًا إلى تقرير لمنظمة الأمم المتحدة، يشير إلى أن حوادث الطرق تقتل سنويًا ما يقرب من 1.3 مليون شخص، أي بمعدل أكثر من وفاتين كل دقيقة، مع حدوث أكثر من تسعة من بين كل 10 وفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأشار"الهضيبي" إلى أن حوادث الطرق سنويًا تتسبب في مصرع الآلاف في مصر، لافتًا إلى أنه وفقًا للأرقام الرسمية يلقي 7 آلاف شخص مصرعهم في حوادث طرق سنويًا وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضاف أن الدولة المصرية أطلقت "المشروع القومي للطرق" بهدف تحسين البنية التحتية الحالية بإضافة 7,000 كيلومتر جديدة لشبكة الطرق (سواء شوارع جديدة أو توسيع الشوارع القائمة) بتكلفة 950 مليار جنيه، وقد أدى تحسين جودة الطرق المصرية إلى رفع مصر إلى المرتبة ال 28 من حيث جودة الطرق فى العالم بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ118.

وطالب" الهضيبي"، الدولة باتخاذ خطوات جادة لتقليل حوادث الطرق التي تحصد أرواح المصريين كل يوم، بسبب الإهمال والاستهتار، مشددا على زيادة تطبيق معايير الأمان على الطرق السريعة.

كما دعا إلى ضرورة مواجهة رعونة القيادة بتطبيق عقوبات وغرامات رادعة تصل إلى سحب رخصة القيادة لمدة ٣ شهور، وفي حال التكرار يتم سحبها لمدة سنة، وحال العود تسحب نهائيًا، والتوسع في وضع أجهزة المراقبة من رادارات وكاميرات وخلافه.

وشدد على عدم إصدار رخص القيادة إلا من شهادة معتمدة من مدارس للقيادة خاصة أن الموجودة حاليا غير مؤهلة، ووضع محدد للسرعات داخل المركبات، خاصة سيارات النقل الثقيل لتقليل الحوادث.

واقترح "الهضيبي"، تركيب مسجل لحظى للأحداث بداخل سيارات النقل الثقيل أو المركبات الأخرى لها يقوم بتسجيل جميع اللحظات التي تحدث مع السائقين أثناء القيادة، حتى يمكن التفتيش عليه من خلالها، وإلزام سائقي السيارات بالسرعات المحددة لمنع وقوع الحوادث المرورية.