Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصين تعلن قطع علاقاتها مع أمريكا في مكافحة المخدرات والهجرة غير الشرعية

 كتب:  أحمد حسني
 
الصين تعلن قطع علاقاتها مع أمريكا في مكافحة المخدرات والهجرة غير الشرعية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن سلسلة من إجراءات وقف التعاون مع الولايات المتحدة على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي والتي زادت من حدة التوتر مع تايوان.

وقررت الصين وقف التعاون مع الولايات المتحدة في إعادة المهاجرين غير الشرعيين، ووقف التعاون مع أيضًا في مجال مكافحة المخدرات.

كما قررت الصين إلغاء المحادثات بين قادتها العسكريين ونظرائهم الأميركيين.

يأتي هذا في إطار تصعيد الصين للأزمة الحاصلة بعد زيارة نانسي بيلوسي للعاصمة التايوانية تاييه، رغم تحذيرات الجانب الصيني من هذه الزيارة.

وفي وقت سابق قالت الصين إنها سوف تعاقب رئيسة مجلس النواب الأمريكي على زيارتها لتايوان، لكنها لم تحدد نوع العقوبات حتى الآن.

وزارت نانسي بيلوسي تايوان يوم الأربعاء الماضي وقالت إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بعزل تايوان.

وغادرت بيلوسي تايوان،متوجهة إلى كوالالمبور في أغلب الظن، بعد أن تعهدت بالتضامن معها وأشادت بديمقراطيتها، تاركة وراءها موجة من الغضب في الصين بسبب زيارتها القصيرة للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

على الناحية الأخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن السلطات الصينية تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان، مؤكدا أن واشنطن "أبلغت الصين مرارا أننا لا نسعى إلى أزمة لكن بكين اختارت المبالغة في ردة فعلها".

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن بكين استغلت زيارة بيلوسي وردة الفعل الصينية مبالغ فيها الصين، وكذلك للقيام بأعمال عسكرية استفزازية، وأن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان وهناك مساع لنزع فتيل الأزمة في المضيق".