Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد حذف أغنية عصبي.. محمد قماح لـ«العاصمة»: أنا ما سرقتش حاجة ده لحني

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
بعد حذف أغنية عصبي.. محمد قماح لـ«العاصمة»: أنا ما سرقتش حاجة ده لحني
محمد قماح
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثيرت أزمة كبيرة على الساحة بعد حذف أغنية «عصبي» للفنان فارس من «يوتيوب» عبر طرحها، وذلك بعدما تقدمت الشركة المنتجة لأغنية «قبلة حياة» لمطرب مصري، بشكوى لإدارة «يوتيوب» تتهم فيه صناع الأغنية الأولى بسرقة اللحن الذي قدمه الفنان محمد قماح.

وأشتعلت الأزمة بين الطرفين بسبب الفنان محمد قماح، خصوصا بعدما أصدرت الجهة المنتجة لأغنية «قبلة حياة» بيانا رسميا تتهم فيه الأول باستغلاله للحن، وتعديه على حقوق الملكية الفكرية لأغنيتهم.

وتواصل موقع «العاصمة» مع الفنان محمد قماح للوقوف على تفاصيل المشكلة، والذي أكد في تصريحات خاصة أنه لم يتعدى على حقوق أحد، وإنما استخدم حقه القانوني بصفته ملحن الأغنيتين، وبالتالي له الحق في إعادة نشر اللحن، واصفا ماحدث بكونه مجرد «شو» إعلامي ليس أكثر.

وعن الجدل المثار، والاتهامات التي وجهت إليه من قبل الشركة المنتجة لأغنية «قبلة حياة»، قال: «لا توجد مشكلة قانونيا، وهما عايزين يعملوا شو مش أكتر، أنا ما سرقتش حاجة ده لحني وكل ما في الأمر إن استخدمت حقي القانوني».

تفاصيل أزمة أغنية «عصبي»

وعن تفاصيل الأزمة، وسبب حذف أغنية «عصبي» للفنان فارس، قال محمد قماح: «قامت الشركة المنتجة لأغنية قبلة حياة، بمخاطبة يوتيوب وحذفت أغنية عصبي لفارس، وأنا صاحب اللحن في الأغنيتين، ويعطيني القانون الحق في إعادة نشر أي لحن خاص بي أكثر من مرة وبكلام مختلف، وأنا استخدمت حقي هذا، وبالتالي قانونا لم أرتكب أي خطأ».

وتابع قماح: «عندما حدثت الأزمة وتم حذف أغنية «عصبي»، حاولت التواصل مع الشركة المنتجة للأغنية الأولى قبلة حياة، لحل الأمر بشكل ودي خصوصا أنني كنت أعتقد أنهم ليس لديهم علم بأنه حقي، ولأنني تربطني علاقة طيبة بهم كنت أسعى لإعطائهم لحن أخر هدية لكي أراضيهم ليس أكثر، ولكن فوجئت بتجاهلهم الرد على اتصالاتي، ويبدو أنهم قرروا أن يخسروني تماما، لأنه لم يتعاملوا مع الموقف بشكل صحيح وودي».

وأضاف، «أغاني كثيرة سواء عالمية أو مصرية قدمت ألحانها بأكثر من طريقة وبكلمات ومطربين مختلفين، لأن هذا أمر طبيعي، خصوصا أنني كصاحب اللحن أقوم ببيع حق استغلاله فقط، وليس بيع عدم إعادة النشر».

موقف فارس بعد حذف أغنيته «عصبي»

وحول موقف فارس بعد حذف أغنيته «عصبي»، قال قماح: «لم يغضب فارس من الأمر، وهو كان على علم بأن اللحن قدم من قبل بأغنية أخرى، خصوصا أن ما لا يعلمه البعض أن اللحن هذا من البداية كان لفارس، واتفقنا على تقديمه منذ حوالي 4 سنوات، ولكن تعطل المشروع، وبعدها قمت ببيعه للمطرب مصري، وطرحت الأغنية ولم تحقق أي صدى، وعاد فارس بعدها بفترة وطلب مني أن يقدم اللحن، وأبلغته أنني بعته وأكد لي أنه ليس لديه مشكلة في استخدامه بعد تقديمه، وبدأنا العمل على أغنية عصبي، والتي تم طرحها مؤخرا، وحققت صدى قوي وتصدرت التريند».

وأضاف: «أغنية عصبي هترجع على يوتيوب قريب جدا، وأنا خاطبت إدارة اليوتيوب وأثبت أنها حقي ولكنها مسألة وقت بسبب الإجراءات التي تتبع ليس أكثر، ولأنني كما ذكرت لم أرتكب أي خطأ ولم أتعدى على حقوق الغير بل هو حقي بالقانون».