Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المغرب تستدعي سفيرها بتونس بعد استقبال الرئيس التونسي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية

 كتب:  أميرة ناصر
 
المغرب تستدعي سفيرها بتونس بعد استقبال الرئيس التونسي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استنكرت تونس ما ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل وصفته بأنه غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات، بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة "طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا"، التي تستضيفها تونس يومي 27 و28 شهر أغسطس 2022.

 

قيس السعيد - زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية

 

 استدعت وزارة الخارجية المغربية أمس الجمعة،  سفيرها في تونس للتشاور، وذلك بعد استقبال الرئيس التونسي قيس السعيد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

 

وردت  وزارة الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بيان رسمي لها، لتوضيح عدة نقاط حول هذا الملف جاءت كالتالي:

 

أولاً حافظت تونس على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزامًا بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلًّا سلميًّا يرتضيه الجميع. 

ثانياً تَلتزم تونس بقرارات الأمم المتحدة، فإنها مُلتزمة أيضًا بقرارات الاتحاد الأفريقي التي تعد بلادنا أحد مؤسّسيه.

واختتمت البيان يجدر التوضيح بأنه خلافا لما ورد في البيان المغربي، قام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم "ندوة طوكيو الدولية"،   بنشر مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء "الاتحاد الإفريقي" بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة "تيكاد"-8 بتونس. 

قمة "تيكاد"-8 بتونس

كما وجَّه رئيس المفوضية الأفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة.

 وتأتي الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه الذي ينعقد بلوزاكا/ زمبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 وبحضور الوفد المغربي، .

 وفي نفس السياق جاء تأكيد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للجمهورية الصحرواية وأن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة   بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الأفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم.

 

ندوة طوكيو الدولية هي مؤتمر إقليمي متعدد الأطراف

وبناء على ما سبق  تؤكد تونس من معطيات موثقة لدى الاتحاد الأفريقي، على أنّه لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما وأنّ تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باستضافة القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات.

والجدير بالذكر أكدت تونس أن"ندوة طوكيو الدولية" هي مؤتمر إقليمي متعدد الأطراف، فقد سعت تونس إلى توفير أفضل ظروف نجاح لها بالتنسيق الحثيث مع كل الجهات المشاركة في تنظيم هذا الاستحقاق الهام وتأمين استقبال لجميع ضيوف تونس على قدم المساواة وفقا لقواعد اللياقة وحسن الوفادة المتأصلة لدى الشعب التونسي.

مؤكدة تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمع الشعبين التونسي والمغربي.

بقيمة 182 مليون دولار.. البنتاجون يتعاقد مع Raytheon لتصنيع أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا

بقيمة 182 مليون دولار.. البنتاجون يتعاقد مع Raytheon