Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لأول مرة منذ 14 عاما.. مصر تنجح فى خفض عجز الموزانة

 كتب:  حسين هريدي
 
لأول مرة منذ 14 عاما.. مصر تنجح فى خفض عجز الموزانة
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حققت مصر إنجازات كبيرة في عدة ملفات اقتصادية منها خفض عجز الموازنة بمقدار 6.9% لأول مرة منذ سنوات طويلة وأيضا خفض معدل البطالة لأول مرة منذ 14 عاما بنسبة 6.6%.

وفق تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر حققت مؤشرات أداء فعلي جيد خلال العام المالي الماضي 2021\2022 المنتهي بنهاية يونيه ٢٠٢٢.
 حيث سجلت مصر أعلى معدل نمو منذ عام ٢٠٠٨ بنسبة ٦,٦٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بمتوسط عالمي ٣,٢٪ للاقتصادات الناشئة.


واضاف الوزير في تصريحات، أن معدل البطالة تراجع إلى ٧,٢٪ في يونيه ٢٠٢٢ بتوفير ٨٢٦ ألف فرصة عمل، وانخفض عجز الموازنة من ١٣٪ في العام المالي ٢٠١٣/٢٠١٢ إلى ٦,١٪ من الناتج المحلي في العام المالي الماضي، وبذلك يكون معدل عجز الموازنة، لأول مرة منذ سنوات، أقل من متوسط الدول الناشئة.

وأوضح الوزير أن مصر حققت فائض أولي للعام الخامس على التوالي بقيمة ١٠٠ مليار جنيه وبنسبة ١,٣٪ من الناتج المحلي، وبذلك تكون مصر واحدة من الدول القليلة من الاقتصادات الناشئة التي حققت فائضًا أوليًا في العام المالي الماضي.

يشار إلى أن معدل التضخم يشهد ارتفاع في كافة الاقتصاديات على مستوي العالم حيث سجل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع لمستوي لم يصلة منذ 40 عاما كما شهدت الدول الأوروبية ارتفاع في التضخم تأثرا بتاثييرات الحرب الروسية الأوكرانية وتاثيرات السلبية بجائحة كورونا.

كما سجل معدل التضخم السنوي في مصر خلال شهر يوليو 14.6% لإجمالي الجمهورية، كما سجل التضخم الأساسي السنوي- الذي يستبعد أسعار المواد غير المستقرة- نسبة 15.6% خلال الشهر ذاته، وهو أعلى مستوى له منذ 4 أعوام ونصف، وذلك بسبب تحريك أسعار البنزين والسولار وخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 131 نقطة لشهر يوليو، مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره 0.9% عن شهر يونيو، وأرجع أسباب هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة 6.4%، كما ارتفعت أسعار السلع الأساسية حيث زادت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5.2%، مجموعة الفاكهة بنسبة 7.5%، وكذلك مجموعة الدخان بنسبة 3.3%.

وبحسب البيان الرسمي لمعدل التضخم، تراجعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 1.6% خلال شهر يوليو 2022 مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، فيما ارتفع سجل قسم النقل والمواصلات بنسبة 15.4%.

يشار أن معدل التضخم الأساسي، والذي يعلن عنه البنك المركزي ويستبعد منه أسعار السلع المتذبذبة والمنتجات المحددة إداريًا، زاد من 14.6% في يونيو إلى 15.6% في يوليو.

أقرا ايضا المالية تشن حملات لضبط التهرب من الضرائب