Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أردوغان عن أزمة وقف إمدادات الغاز الروسي لـ أوروبا: تجنون ثمار عقوباتكم ضد موسكو

 كتب:  أحمد حسني
 
أردوغان عن أزمة وقف إمدادات الغاز الروسي لـ أوروبا: تجنون ثمار عقوباتكم ضد موسكو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في تعليق جديد على الأزمة الأوربية الروسية وقطع موسكو إمدادت الغاز الطبيعي عن الدول غير الصديقة لروسيا في أوروبا قال رجب طيب أردوغان الرئيس التركي اليوم الثلاثاء إن أوروبا تحصد ما زرعته.

وتزعم روسيا إن سبب وقف ضخ الغاز عبر (نورد ستريم 1) ناتج عن تعثر صيانة المعدات بسبب العقوبات الغربية، وهي الحُجة التي لم تصدقها الدول الأوروبية ووصفتها بأنها مجرد هراء، واتهمت روسيا باستخدام إمدادات الطاقة كسلاح للرد على العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو بسبب هجومها ضد أوكرانيا.

وأضاف أردوغان أن العقوبات التي أقرتها أوروبا وأمريكا على روسيا قادت الرئيس فلاديمير بوتين للرد باستخدام إمدادات الطاقة.

وأكد أن بوتين يستغل كل وسائله وأسلحته، وأهمها الغاز الطبيعي، معربًا عن أسفه من هذا مضيفًا «لم نكن نريد هذا ولكن، هذا هو ما يحدث في أوروبا».

ويعتقد الرئيس التركي أن أوروبا ستواجه مشاكل خطيرة هذا الشتاء.

وتتزايد المخاوف في أوروبا من أن يكون الشتاء القادم قاسيا، بعدما أعلنت روسيا أنها ستبقي خط أنابيب الغاز الرئيسي الذي يضخ غازها لألمانيا متوقفا.

وأوقفت روسيا التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى، بينما أوقفت الإمدادات عبر ثلاثة من أكبر خطوط ضخ الغاز للغرب منذ هجومها على أوكرانيا.

وتسعى تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، إلى البقاء على مسافة واحدة من كل من موسكو وكييف، فهي تنتقد الهجوم الروسي وترسل أسلحة إلى أوكرانيا، وتعارض في الوقت نفسه العقوبات الغربية، وتواصل التجارة والسياحة والاستثمار مع روسيا.

وكانت روسيا قد وجهت صدمة جديدة لأسواق الطاقة حول العالم، بعد أن كشفت عن تخفيض إنتاجها من النفط والغاز خلال العام الجاري.

وقال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إن موسكو ستخفض في الأغلب إنتاجها من النفط بنحو 2% هذا العام، ومن الغاز بحوالي 7% في 2022.

 اقرأ أيضًا: البرهان يستقبل المبعوث الأممي مشددا على دعمة للتحول الديمقراطي