Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على الأسباب الطبيعية والصناعية للتغيرات المناخية

 كتب:  شهد مسعد
 
تعرف على الأسباب الطبيعية والصناعية للتغيرات المناخية
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعد التغيرات المناخية الخطر الأكبر الذى يهدد الحياة على كوكب الأرض، ونتج عنه كوارث طبيعية، مما أثرسلبًا على المحاصيل الزراعية حول العالم، وزيادة نسب التصحر والجفاف، وكان السبب الرئيسي الاحتباس الحرارى وارتفاع درجة الحرارة، نتيجة تطور العمل الإنساني.

"العاصمة" تقدم الأسباب الطبيعية لظاهرة الاحتباس الحراري:

أولًا: النشاط الشمسي

النشاط الشمسي من الظاهرات الأكثرتأثيرًا بالسلب على الكوكب، ونتج عنها دورات تسخين قصيرة المدى، كما أن تزايد حجم الشمس ونشاطها أدي إلى تولد المزيد من الإشعاع الشمسي أثناء نشاط الاندماج النووي، علمًا أن الأشعة الشمسية الضارة تنحرف بفضل طبقة الأوزون والمجال المغناطيسي للأرض بجانب ذلك فهي تساهم في تغير المناخ، حيث يبقى جزء من هذا الإشعاع في الغلاف الجوي مخزن مما ينتج عنه زيادة في متوسط ​​درجات حرارة الكوكب.

ثانيًا: بخار الماء

وهو أحد مسببات الاحترار العالمي، حيث أن الزيادة في بخار الماء تؤدي إلى زيادة متوسط ​​درجة الحرارة من وقت لآخر وبخار الماء هو غاز دفيئ قادرعلى الاحتفاظ بالحرارة بشكل طبيعي.

تكمن المشكلة عندما يقوم البشر بالسعى لتوليد المزيد من بخار الماء المصطنع جاهلًا منهم أن كلما زادت كمية بخار الماء في الغلاف الجوي، زاد الاحتفاظ بالحرارة.

 

أسباب الأحتباس الحراري من صنع الإنسان:

أولًا: انبعاث غازات الاحتباس الحراري

ناتج عن انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن إحتراق الوقود الحفري.

الوقود الحفري هو الناتج عن حرق مخلفات الحقول، وعوادم السيارات، ودخان المصانع، ومع تزايد أعداد السكان يكون الحرق متزايد مما يزيد من التأثيرالسلبي على البيئة والاحتباس الحراري.

ثانيًا: إزالة الغابات

تعمل الأشجار على تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي، ومع قيام الإنسان بإزالة الغابات يؤدي إلى تقليل تحول ثاني أكسيد الكربون مما يزيد من تركزه في الغلاف الجوي، وإرتفاع درجات حرارة الغلاف، وانخفاض التنوع البيولوجي، ووفق إحصائيات مدروسة سوف يتم إزالة أكثر من نصف غابات الأمازون الممطرة بحلول عام 2050.

ثالثًا: فائض السماد

تحتوي الأسمدة على أكاسيد النيتروجين وهي أكثر ضررًا من ثاني أكسيد الكربون، وتوفير الغذاء يتطلب الحصاد السريع مما ينتج عنه الإفراط في إستخدام الأسمدة وغيرها الذي يساعد على تسريع نمو المحاصيل ومع تزايد إستخدامها في الزارعة زاد الاحتباس الحراري ومتوسط درجات الحرارة.