Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حصد 4 جوائز دولية.. «بنات عبد الرحمن» يفتتح مهرجان «أنا للسينما العربية المعاصرة»

 كتب:  مؤمن نصر
 
حصد 4 جوائز دولية.. «بنات عبد الرحمن»  يفتتح مهرجان «أنا للسينما العربية المعاصرة»
فيلم بنات عبد الرحمن
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يفتتح الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان "أنا للسينما العربية المعاصرة" في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي من المفترض أن يقام من 23 وحتى 29 سبتمبر.

ويعرض الفيلم في مساء يوم 23 سبتمبر، الساعة 7 مساءً داخل أكاديمية بروكلين للموسيقى.

جدير بالذكر أن بنات عبد الرحمن عرض مؤخراً في مهرجان عمان السينمائي الدولي ولاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، لينطلق بعدها في دور العرض الأردنية لتكون المحطة التجارية الثالثة للفيلم. وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض السعودية والكويتية تجارياً ومن المنتظر صدوره في باقي الدول العربية قريباً.

وفاز فيلم "بنات عبد الرحمن من قبل بجائزة الجمهور (الفهد الذهبي) لأفضل فيلم روائي من مهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال. وفاز بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، وكان بنات عبد الرحمن قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نال جائزة الجمهور، وشارك الفيلم في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة حيث نال تنويه خاص، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. كما افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

وعلى الصعيدين المحلي والدولي، حصل الفيلم على عديد من الإشادات النقدية، فكتب عبر موقع The Arab Weekly "تتناول قصة الفيلم الحياة العائلية والعادات والتقاليد مع التركيز على تنشئة الفتيات في المجتمعات العربية"، وكتبت علا الشافعي في الوطن "يملك الفيلم أيضا حسًا كوميديًا ساخرًا في بناء المواقف وهو أمر نادر في السينما العربية أن تجد فيلمًا يفجر كل هذه الضحكات كما حدث في دار العرض ولا يكون مصرياً".

بنات عبد الرحمن هم أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media  (صبا مبارك وآية وحوش).