Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأمم المتحدة: ضم روسيا لـ4 مناطق أوكرانية تصعيد خطير

 كتب:  أحمد حسني
 
الأمم المتحدة: ضم روسيا لـ4 مناطق أوكرانية تصعيد خطير
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية، بـ"التصعيد الخطير" الذي سيهدد فرص السلام في المنطقة.

وقال جوتيريش إن أي قرار بتنفيذ عملية ضم المناطق الأوكرانية الأربع لن يكون له أي قيمة قانونية ويستحق الإدانة"، واصفاً عملية الضم الروسية بـ«التصعيد الخطير» وهو أمر لا مكان له في العالم المعاصر.

وأشار إلى أن عملية الضم تتعارض مع كل ما يفترض أن يمثّله المجتمع الدولي، ويهزأ بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة.

وأضاف أن أي قرار روسي لإنهاء إجراءات عملية الضم سيهدد آفاق السلام أكثر ويُطيل الآثار المأسوية على الاقتصاد العالمي وخصوصاً على الدول النامية، ويعوق قدرتنا على إيصال المساعدات الطارئة إلى أوكرانيا وخارجها.

وتعد الولايات المتحدة وألبانيا قراراً يدين "الاستفتاءات" في أوكرانيا التي وصفها الغرب بأنها "مهزلة". وسيقدم النص أولاً إلى مجلس الأمن الدولي حيث ستنقضه روسيا بلا شكّ قبل عرضه لاحقاً على الجمعية العامة وأعضائها البالغ عددهم 193 دولة.

ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إضفاء الطابع الرسمي، الجمعة، على ضمّ روسيا لأربع مناطق أوكرانية رغم تنديد كييف وحلفائها الغربيين، وكان قد لوّح بالدفاع عن المناطق الأوكرانية الانفصالية حتى بالأسلحة النووية.

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف: «تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية، وسيلقي فلاديمير بوتين خطاباً بالمناسبة ولن يكون خطاباً رئاسياً أمام الجمعية الفيدرالية بل بصيغة مختلفة».

ورداً على سؤال بشأن عدد المناطق التي سيتم توقيع اتفاقية ضمها إلى روسيا قال: «كل (المناطق) الأربعة التي أجرت استفتاءات وتقدمت بطلب مماثل إلى الجانب الروسي».