Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صيادلة الإسكندرية: والدة ساجدة وإيمان طلبت إعطائهما العقار البديل

 كتب:  الإسكندرية محمد أمين
 
صيادلة الإسكندرية: والدة ساجدة وإيمان طلبت إعطائهما العقار البديل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت نقابة الصيادلة في محافظة الإسكندرية، تفاصيل جديدة، فى واقعة وفاة الطفلتين "إيمان وساجدة محمد النجار" بعد أخذ حقنة بصيدلية بمنطقة مينا البصل بالإسكندرية، مؤكدة أنها تتابع إجراءات التحقيق مع صاحبة الصيدلية والعاملة، موضحة أنه تم إعطاء الأطفال الحقن بناء على الموصوف في الروشتة. 

أصدرت نقابة صيادلة الإسكندرية، برئاسة الدكتور محمد أنسي الشافعي، رئيس النقابة الفرعية، بيان جاء فيه : أنه بمتابعةً لواقعة وفاة الطفلتين "إيمان و ساجدة محمد النجار" بعد أخذ حقنة بصيدلية بمنطقة مينا البصل بالإسكندرية  فأن النقابة تقدم خالص العزاء لأسرتيهما وجميع الأهالي، مؤكدة أنه سعيًا من نقابة صيادلة الإسكندرية لإظهار الحقيقة كاملة دون مزايدة، مع التقدير الكامل لمشاعر أهالينا ومشاعرنا جميعًا، فإن النقابة وبعد متابعة تحريات المباحث وتحقيقات النيابة الجارية في الواقعة والتي شملت: روشتات الطبيب، وفوارغ الحقن، وكاميرات المراقبة بالصيدلية تبين عدة نقاط.

أقرأ أيضا:استخراج «إبرة تنجيد» من ظهر مريض بمستشفى بنها الجامعي


أوضح البيان، أنه تم صرف الحقنتين بناءً على روشتة الطبيب ووفقًا للجرعة المذكورة بالروشتة ، بينما تم صرف المضاد الحيوي المطلوب مادة "سيفوتاكسيم" للطفلة الأولى كما بروشتة الطبيب المعالج وهو أمر مثبت بفوارغ الحقن وكاميرات الصيدلية.


وأضاف البيان أن صاحبة الصيدلية أوضحت بنفسها لوالدة الطفلتين عدم توفر الحقنة المطلوبة للطفلة الثانية ووجود مثيل لها بنفس المادة الفعالة، فذهبت والدة الطفلتين للبحث عنها خارجًا، ثم عادت إلى الصيدلية وطلبت من الصيدلانية إعطاء الحقنة، مع العلم بعدم كتابة "اختبار حساسية" على الروشتة، كما أنه غير مدرج بالنشرة الداخلية للدواء.


وأشار البيان إلى أن من قامت بإعطاء الحقنة هي عاملة حاصلة على بكالوريوس كلية التمريض وهي ذات خبرة كافية لإعطاء الحقن، مع التأكيد على التواجد مع الزميلة لطمئنة الزملاء على حسن المعاملة معها داخل قسم شرطة مينا البصل.
واختتم البيان، إذ إن النقابة تنتظر تحقيقات النيابة و تقرير الطب الشرعي فإننا نطالب وزارة الصحة و هيئة الدواء و نسعى جادين لاستصدار قرار بوقف ضرب الحقن في الصيدليات العامة أو تقنينه بأي شكل بما يضمن سلامة المرضى وحماية الصيادلة، ورفع ما تتعرض له الصيدليات من ضغوط كبيرة في هذا الشأن، رغم وجود محرقة سنون داخل الصيدلية كشرط من شروط ترخيص الصيدلية.