Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الثعلب» و«الجوهري».. أشهر من هجروا كرة القدم وحملوا السلاح في حرب 1973

 كتب:  محمد عبد الحارس
 
«الثعلب» و«الجوهري».. أشهر من هجروا كرة القدم  وحملوا السلاح في حرب 1973
رياضين في حرب أكتوبر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تمر اليوم الذكرى 49  لذكرى نصر أكتوبر 1973، اليوم الذي نجحت قواتنا المسحلة في إذلال العدو واستعادة أراضي سيناء المقدسة.

أقرأ أيضًا..بعثة الأهلي تصل إلى مطار القاهرة استعدادا للسفر إلى تونس.....

أبرز الرياضين المشاركين في حرب أكتوبر

وخلال نصر أكتوبر، شارك العديد من الرياضيين، لعل أبرزهم حمادة إمام، الذى كان خريج الكلية الحربية في ذلك التوقيت، وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري الأسبق، فتم استدعاؤه في 1967، وظل مقاتلا بالجيش المصري، حتى أتى النصر في أكتوبر 1973، محمود الجوهري، كان أحد الرياضيين المشاركين في نصر أكتوبر 1973، برتبة مقدم في الجيش المصري، وأنهى خدمته العسكرية برتبة عميد.

صبري سراج يفقد ذراعه في حرب أكتوبر

فقد صبري سراج لاعب كرة اليد بالزمالك، ذراعه في أثناء مشاركته مع قوات الدفاع الجوي ضمن الجيش الثالث الميداني.

فيما استشهد عبده أبو حسين لاعب النادي المصري البورسعيدي مقدماً نموذجاً لتضحية الشعب المصري بكافة قطاعاته من أجل تحقيق النصر.

إيقاف النشاط الكروي بسبب حرب أكتوبر

وفي يوم السادس من أكتوبر لعام 1973، كانت تلعب مباراة فريقَي "غزل المحلة" و"الطيران"، وبين شوطين علم لاعبو الغزل، بأن قواتنا المسلحة بدأت عبور قناة السويس وأُذيع البيان الأول فهتفت جماهير المحلة لفريق الطيران تقديراً لدور الطيران الحربي في العبور.

كانت تلك المباراة الأخيرة في الموسم، إذ في مساء ذلك اليوم قرر اتحاد الكرة المصري إيقاف النشاط الكروي من أجل معركة الوطن حيث فتحت الأندية أبوابها أمام الفدائيين للتدرب والمشاركة في الحرب.  

وكان لنكسة 1967 سببا في إلغاء مسابقة الدوري لمدة 5 مواسم، ثم عادت لموسم واحد هو 1972-1973 قبل حرب أكتوبر، وإلغاء الدوري في موسم 1973-1974، لتكون الحروب سبباً في توقف النشاط الرياضي في مصر 6 مرات.