Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قانوني لـ«عروس الإسماعيلية»: «يجب عليكي التعلم من الدرس وألا تتنازلي» (خاص)

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
قانوني لـ«عروس الإسماعيلية»:  «يجب عليكي التعلم من الدرس وألا تتنازلي»  (خاص)
عروس الإسماعيلية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقب أيمن محفوظ، خبير قانوني، على واقعة "عروس الإسماعيلية" التي ضربها زوجها ليله الدخلة، وقال إن نص المادة 242 تعاقب مرتكب جريمة الضرب على العموم بالحبس والغرامة ويجب أن تتبعها ولا تتنازل عن حقها مُطلقًا مثلما فعلت من قبل.

وأضاف الخبير القانوني أن الضحية عندما تتنازل وتصالح مع الجاني فإن الدعوة يتم حفظها إذا كانت في التحقيق أو الحكم من قضاء الدعوة الجنائية بالتصالح ولا يجوز فتح التحقيق أو المطالبة بإعادة محاكمة الجاني.

وتابع :  في الواقعة الجديدة يجب على عروس الإسماعيلية أن تتعلم الدرس وألا تتنازل عن حقها في مطالبة السلطات تحقيق شكواها والمطالبة بمحاكمة عريسها الجاني.

وأضاف أن مقولة القانون لا يحمي المغفلين هي مقولة عارية تمامًا من الصحة في مضمونها فإن القانون يحمي الضعفاء والمغفلين ولكن لا يحمي الإجراءات التي تنتقص من حق صاحب الحق مثلما تنازلت عن القضية السابقة فهو إجراء إضاعة حقها ولكن من حقها أن تطالب الجاني رغم التصالح والتنازل عن الشقة الجنائي فلها حق في التعويض.

اختتم الخبير القانوني حديثه بأن العروس يجب أن تتبع ما نصت عليه المادة 163 من التقنين المدني عما أصابها من أضرار مادية ونفسية في الواقع السابقة وهذا لا يمنع من المطالبة بالتعويض أيضًا على الواقعة الحديثة بضربها من زوجها.