Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا تجهز تركيا كبديل لتصدير الطاقة لأوروبا

 كتب:  أحمد حسني
 
روسيا تجهز تركيا كبديل لتصدير الطاقة لأوروبا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم الأربعاء إنه من الممكن أن تصبح تركيا مركزا لتصدير مصادر الطاقة الروسية، بما في ذلك إلى أوروبا.

وقال نوفاك للصحفيين على هامش أسبوع الطاقة الروسي، معلقا على الفكرة التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "بشكل عام، أعتقد أن هذا أمر واعد للغاية نظرًا لعدم وجود دول أخرى، فمن الممكن العمل مباشرة مع تركيا بشأن توريد مصادر الطاقة. ويمكن أن تكون تركيا مركزًا، بما في ذلك لتصدير مصادر الطاقة إلى أوروبا".

وأشار نوفاك إلى أن الجانب التركي أعلن دراسة الاقتراح المقدم من روسيا.

وعلى صعيد آخر أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية مقابل صادرات موارد الطاقة الروسية.

اقرأ ايضًا: موعد ملء سد تنزانيا 2022

وقال بوتين - خلال الجلسة العامة لأسبوع الطاقة الروسي بموسكو، اليوم الأربعاء- "إن روسيا ستواصل التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية مقابل صادرات موارد الطاقة الروسية، كما يحدث مع الصين وعدد من البلدان الأوروبية".

وأضاف: "سنواصل التحول إلى المدفوعات بالعملات الوطنية عند تصدير الطاقة الروسية، لقد تحولت شركة "غازبروم" وشركاؤنا الصينيون إلى الروبل واليوان بنسب متساوية عند توصيل الغاز، وقد تحول بعض الشركاء الأوروبيين أيضا لدفع ثمن الغاز بالعملة الوطنية الروسية".