Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في عيد ميلاده.. لماذا أحب الجمهور صلاح السعدني بهذه الأدوار؟

 كتب:  عزة عبد الحميد
 
في عيد ميلاده.. لماذا أحب الجمهور صلاح السعدني بهذه الأدوار؟
صلاح السعدني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

"العمدة" كما لُقب بعد أن أدى دوره في مسلسل "ليالي الحلمية"، وكان السبب في تحول مساره الفني وشهرته بشكل عام، ليحصد قلوب المشاهدين من خلال أعماله وثقافته وفنه.. إنه الفنان الكبير صلاح السعدني، والذي تحل اليوم ذكرى ميلاه الـ79، والذي أثرى الحياة الفنية بأعماله العديدة والتي كان منها أدوارا لا تنسى في تاريخ الدراما.

ونرصد من خلال الأسطر التالية أدوار لا يمكن أن ينساها الجمهور للفنان صلاح السعدني بعيدًا عن دور "العمدة".

حسن أرابيسك

يعد اسم حسن أرابيسك، من أكثر الأسماء التي ارتبطت بالفنان صلاح السعدني، وأكثر الأدوار الشعبية التي تركت طابع خاص لها مع المشاهدين، فقصة الفتى الشعبي التي قدمها صلاح السعدني في هذا العمل، أوضحت الجوانب الإنسانية والنفسية لكل فتى شعبي.

فهو حالة بين التقلبات النفسية والصراعات بين الماضي والحاضر والرغبة في المحافظة على التراث والبحث عن المال، وقف حسن أرابيسك عاجزًا بين تقلبات الواقع وحياته النفسية.

وشارك في هذا العمل هاله صدقي وهدى سلطان وهشام سليم، من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد.

الأصدقاء

الدكتور عزيز محفوظ، عالم الذرة دائم البحث عن استمرار صداقاته بتنوعها الفكري بشكل كامل، دون النظر إلى أي مستوى تعليمي أو اجتماعي، حالة من المزج بين العلم والحنين إلى الصداقة.

كان دوره في مسلسل "الأصدقاء" من الأدوار المهمة جدًا في حياة الفنان صلاح السعدني، والذي شاهده الجميع على أنه يشبه شخصيته الحقيقية في إنسانيتها.

وشارك في مسلسل "الأصدقاء"، فاروق الفيشاوي ومحمد توفيق وهالة فاخر وصفية العمري، ومن تأليف كرم النجار وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

زمن حاتم زهران

كان دور الفنان صلاح السعدني في فيلم "زمن حاتم زهران"، من الأدوار التي أتت بنكهة الانتصار في حرب 1973، وبعيون تملأها مرارة هزيمة 1967، قدمها باقتدار في صراع آخر بين الرغبة في تحقيق انتصارات بعد الانفتاح والحفاظ على مبادئ الحرب التي خاضها ولم يستطع تخطيها.

شارك في هذا الفيلم إلى جوار نور الشريف وبوسي ومحمد السبع، وكان العمل من تأليف عبد الرحمن محسن وإخراج محمد النجار.