Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تفشيها في سوريا ولبنان.. هل ستنتشر «الكوليرا» في مصر والدول العربية؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد تفشيها في سوريا ولبنان.. هل ستنتشر «الكوليرا» في مصر والدول العربية؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حالة من الذعر والخوف بشأن الكوليرا بعد تزايد حالات الإصابة في دولتي سوريا ولبنان، الأمر الذي يثير القلق في كامل المنطقة العربية.

"العاصمة" في هذا التقرير تستعرض لكم الوضع الوبائي لـ الكوليرا في لبنان وسوريا ومختلف دول العالم المنتشر فيها المرض.

الكوليرا في لبنان

منذ بداية ظهور الكوليرا في لبنان 6 أكتوبر الجاري وانتشرت بشكل سريع في المناطق الشمالية للبلاد، وقالت وزارة الصحة اللبنانية أن البلاد سجلت أول حالة وفاة 12 أكتوبر، ومنذ بداية انتشارها حتى الآن وصل عدد الذين فقدوا حياتهم بسبب الكوليرا حوالي 10 أشخاص، ووصل عدد المصابين منذ يوم 6 أكتوبر حوالي 239 شخص.

الكوليرا في سوريا 

منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن وصل عدد المصابين بالكوليرا في سوريا حوالي 26 حالة تم تأكيدهم، موزعين 20 حالة في حلب، و4 حالات في اللاذقية، وحالتين في دمشق.

توقعت الأمم المتحدة أن الأعداد قد تكون أكثر من ذلك، خاصة وأن هناك مئات الحالات أصيبت في سوريا بإسهال مائي حاد الشهر الماضي، وقامت بدعوة الدول المانحة لتمويل سوريا لمواجهة تفشي الكوليرا وتقضي على انتشاره.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن نقص المياه الحاد في كل أنحاء سوريا إذا استمر وتضررت البنية التحتية للبلاد، وظل السكان يعتمدون على مصادر للمياه غير آمنة سيتفشى وباء الكوليرا وفيروسات أخرى.

هل ستنتشر الكوليرا في الدول العربية؟

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن قلقها من تفشي الكوليرا في لبنان وسوريا، مطالبين بدعم عاجل لاحتواء تلك الكارثة التي قبل انتشارها في كل الدول العربية، حيث قال نائب المدير الإقليمي للمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، برتراند باينفيل، في بيان، إن "الوتيرة السريعة لتفشي الكوليرا في سوريا ولبنان مثيرة للقلق ومخاطر انتشار المرض إلى بلدان أخرى في المنطقة تستدعي اتخاذ إجراءات فورية ".

وطالب المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط، دعم عاجل لاحتواء انتشار المرض، وقال أن هناك العديد من البلدان المجاورة تأثرت بالفعل بعدد كبير من حالات الإسهال المائي الحاد وقد تكون معرضة لخطر الكوليرا، مشيرا إلى أن المنظمة تحتاج بصورة عاجلة إلى 5ر40 مليون دولار أمريكي من أجل توسيع نطاق استجابتها الطارئة للكوليرا في سوريا ولبنان وحدهما.

وأوضح أن هذا الدعم في مجالات الصحة والمياه والنظافة والصرف الصحي والتواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية في الأشهر الثلاثة المقبلة، مؤكدا أن الأطفال الذين يعانون سوء التغذية هو الأكثر عرضة للإصابة بالكوليرا.