Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«محامي الرؤساء».. محطات مهنية بارزة بحياة الراحل فريد الديب

 كتب:  رحاب جمعة
 
«محامي الرؤساء».. محطات مهنية بارزة بحياة الراحل فريد الديب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تاريخ طويل من العمل في مهنة المحاماة يقدر بـ51 عاما، رحل عن عالمنا المحامي الشهير فريد الديب، بعد معاناة مع المرض، وأعلن الفنان تامر عبد المنعم، صهر المحامي الكبير الراحل، أن تشييع جنازته بمسجد السيدة زينب بعد صلاة العصر اليوم الثلاثاء.

المحامي الشهير الراحل فريد الديب من أشهر الأسماء في عالم المحاماة بمصر، اشتهر بدفاعه عن القضايا التي شغلت الرأي العام، وعرف أيضًا أنه محامي الرؤساء، وفي هذا التقرير نستعرض لكم تاريخ فريد الديب مع رؤساء مصر.

محامي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

كان فريد الديب محامي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، ومحامي أسرته، وقد تولى الدفاع عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، والتي كان يطلق عليها اسم "محاكمة القرن".

وقد تسببت تلك المحاكمة في غضب الكثيرين منه وخاصة الثوار الذين قاموا بالانتفاض على حكم مبارك وقاموا بثورة ضده، وكان كل مرة يظهر فيها فريد الديب في المحاكمة بجانب مبارك ونجليه تنهال عليه الاتهامات بأنه موالي لنظام مبارك.

دافع عن مبارك وعائلته في 3 قضايا، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

ونعى علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل، المحامي فريد الديب، وقام بنشر صورة لمبارك بصحبة فريد الديب، وكتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "لا ننسى وقفه الرجل مع الأسرة في وقتٍ انسحب فية الاخرون، ربنا يرحمه".

محامي عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات 

والرئيس الثاني الذي تولى فريد الديب الدفاع عنه كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي كان متهم فيها بالخيانة، حيث كان محامي عائلة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري والتي كانت تتهم الرئيس الراحل بالخيانة.