Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن أبو بكر البغدادي مؤسس تنظيم داعش

 كتب:  رحاب سعودي
 
في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن  أبو بكر البغدادي مؤسس تنظيم داعش
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحل غدا ذكرى وفاة الإرهابي أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، الذي تم اغتياله يوم 27 أكتوبر من عام 2019، لذلك يرصد لكم "العاصمة" في هذا التقرير كيف تم اغتياله وماذا حدث للتنظيم عقب وفاته؟.


"ظهور أبو بكر البغدادي لأول مرة"

ظهر أبو بكر البغدادي أول مرة في عام 2914 في مدينة الموصل ببغداد ليعلن تأسيس دولة الخلافة ويعلن نفسه خليفة للمسلمين، ثم بدأ التنظيم في بسط نفوذه وسيطرته على عدد من المدن بدولة العراق، ومع توسع نفوذ البغدادي وصل إلى مدينة الرقة بسوريا، وأعلنها عاصمة للخلافة الإسلامية ودعا المسلمين للهجرة إليها.


وتمكن التنظيم عام 2014 من بسط نفوذه على ما يقرب من 8 ملايين، واستطاع أن يجنى مليارات الدولارات من عائدات النفط والسرقة والخطف، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية.


"بداية انهيار التنظيم"


قام عدد من الدول الأوربية بتنظيم تحالف دولي قادته أمريكا فى شن غارات جوية فى العراق أغسطس 2014، كما بدأ الحملة الجوية فى سوريا بعد ذلك بشهر، ونفذ التحالف وقتها أكثر من 33 ألف غارة جوية، و ساهمت الحملة العسكرية بحسب تقرير للولايات المتحدة الأمريكية فى يونيو 2016 عن فقدان التنظيم الإرهابي لـ47% من أراضيه بالعراق و20% من أراضيه فى سوريا، وفي نوفمبر 2016، فقد التنظيم 62% من الأراضي التى كانت تحت سيطرته فى 2014 بالعراق، و30% بسوريا. 


"ماذا عن التنظيم الآن؟"


أصبح التنظيم يتكون من 14 ولاية و5 وزارات وإدارة واحدة مسئولة عن إدارة الولايات خارج سوريا والعراق، كما ألغى التنظيم الإدارات المسئولة عن الحسبة والكهرباء بعد خسارته جميع الأراضي، وبعد خسارة التنظيم لجميع الأراضي التي سيطر عليها، أعطى صلاحيات أكبر للمسئولين في اللجنة المفوضة دون العودة للقيادة المركزية.