Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد إثارته الجدل بموسم الرياض.. تاريخ عيد «الهالوين» وطرق احتفال بعض الدول به 

 كتب:  رحاب سعودي
 
بعد إثارته الجدل بموسم الرياض.. تاريخ عيد «الهالوين» وطرق احتفال بعض الدول به 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انتشرت صورا لعدد من المواطنين في السعودية وهم يرتدون بعض الأقنعة احتفالا بعيد الهالوين، مما أثار حفيظة بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 

و يصادف غدا يوم الاثنين 31 أكتوبر عيد القديسين أو ما يعرف بعيد "الهالوين" لذلك ترصد العاصمة في هذا التقرير كيف بدأت فكرة عيد الهالوين وكيف تقوم بعض البلدان بالاحتفال به.

* متى بدأ الاحتفال بعيد الهالوين.. وكيف تم الاحتفال به؟

تقوم بعض دول بلدان العالم بالاحتفال بعيد الهالوين يوم 31 متولى من كل عام منذ مئات السنين ويعتبر عيد الهالوين من أقدم الاعياد التي يتم الاحتفال بها .. وبدأ الاحتفال بعيد الهالوين منذ مئات السنين في أيرلندا حيث كان يعرف باسم "مهرجان سوين".

كان قديم الزمان يتم الاحتفال بالموتى من خلال عيد الهالوين وذلك سبب تسميته بالهالوين فكلمة هالوين تعنى ليلة مقدسة ويصادف تاريخ الاحتفال بها في التقويم المسيحي بذكرى الاحتفال بالموتى و القديسين، ولكن اختلف مفهوم الاحتفال بعيد الهالوين في القدم عن الان حيث أصبح يتم الاحتفال به في مرح أكثر من زي قبل حيث يقوم الأطفال الآن بالتجول في الشوارع وطرق أبواب المنازل ويطلبون الحلوى.

وتعتبر ثمرة اليقطين من الرموز الخاصة بعيد الهالوين حيث أنها يتم جنى ثمار اليقطين في فصل الخريف بالولايات المتحدة الأمريكية مما دفعهم لاتخاذها رمزا للاحتفال بعيد الهالوين بعد أن يتم تشكيلها على هيئة أشكل مخيفة.

* كيف يتم الاحتفال بالهالوين في بعض الدول؟ 

يتم الاحتفال بعيد الهالوين في عدد كبير في المدن وبطرق مختلفة ففي ايرلندا يتم الاحتفال به من خلال تناول بعض الأطعمة مثل كعك البرانبراك، والتي تحتوي على طعام ملفوف بالشاش يكون مخبوزا داخلها، ويقال إن البرانبراك يمكنها أن تحكي مستقبل الشخص الذي يتناولها، فإذا تم العثور بداخلها على خاتم، فهذا يعني أن الشخص سيتزوج قريبا، وإذا وجد الشخص قطعة من القش يعني أنه في سبيله لأن يصادف عاما سعيد الحظ.

وفي أمريكا يتم الاحتفال بعيد الهالوين من خلال بعض الألعاب والبحث عن الكنز، خاصًة لعبة التقاط التفاح، فهى أحد أكثر الألعاب شعبية ويتم وضع بعض التفاح في وعاء كبير مملوء بالماء، ويأخذ الأطفال الوعاء بالتناوب بينهم محاولين التقاط تفاحة بأفواههم دون استخدام أيديهم. 

وفي ألمانيا يتم الاحتفال بعيد الهالوين باعتباره عيد لجميع القديسين، ويستمر الاحتفال لمدة أسبوع كامل يمتد من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر، ويتم قضاء أوقات الاحتفال في الكنيسة؛ لتكريم القديسين الذين ماتوا، بالإضافة إلى زيارة قبور أحبائهم.