Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

امتنعت عن تنفيذ قرار الحكومة بالتعسيرة الجبرية.. «العاصمة» يكشف سر اختفاء أرز «الضحى»

 كتب:  رحاب جمعة
 
امتنعت عن تنفيذ قرار الحكومة بالتعسيرة الجبرية.. «العاصمة» يكشف سر اختفاء  أرز «الضحى»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سادت حالة من الجدل بين المواطنين حول سر اختفاء أرز «الضحى» المعروض للجمهور بعد تحديد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، تسعيرة جبرية للأرز.

«العاصمة» خلال السطور التالية يكشف سر اختفاء الضحى من الأسواق؟، وهل امتنعت الشركة عن تنفيذ قرارات الدولة أم ماذا حدث؟.  

بداية الأزمة

بداية الأزمة جاءت بعد قرار من مجلس الوزراء في 8 سبتمبر، بشأن تحديد سعر حبري لـ الأرز الأبيض، حيث تم تحديد سعر بيع الأرز الأبيض، على ألا يزيد سعر الأرز المعبأ عن 15 جنيهًا والسائب عن 12 جنيهًا.

امتناع شركة الضحى عن ضخ الأرز 

بعد عدة أيام من قرار مجلس الوزراء بتحديد سعر جبري لـ الأزر، امتنعت شركة الضحى عن ضخ الأرز في السوق ، وفي المحال الصغيرة قاموا برفع الأسعار للمخزون الذي لديهم، فضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالأزمة ونقص الأرز الخاص بشركة الضحى في السوق.

وبمراجعة معظم المتاجر وجدنا أن الشركة تمتنع عن طرح الأرز وتقوم بطرح باقي منتجاتها في السوق بشكل عادي.

وأكد عدد من المسئولين بشعبة البقالة أن الشركة لم تطرح منتجاتها من الأرز بعد قرار مجلس الوزراء بتحديد سعر الأرز.

تناقض مع تصريحات وزير التموين

كل ما سبق يتعارض بشكل كبير مع تصريحات وزير التموين عرض الحائط حينما قال علي مصيلحي، إن  الأرز الأبيض متوفر بالمجمعات الاستهلاكية وكل المنافذ التموينية بسعر 10.5 جنيه للكيلو على البطاقات التموينية بكل المنافذ التموينية ، موضحًا أن عددها يصل إلى ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني بكل محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن الوزارة ستستمر في ضخ وطرح الأرز خارج البطاقات التموينية من جانب السلاسل التجارية ومحال السوبر ماركت والميني ماركت، وتتراوح أسعار الارز في تلك الأماكن من 12- 15 جنيها للكيلو معبأ ويتراوح سعر الكيلو السائب من 11-12 جنيها.

مراقبة السوق 

ووجه المصيلحي- الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضخ يومي لكميات كبيرة من الأرز بالمجمعات ومتابعة ضخه في مخازن شركات الجملة لصرفه لمنافذ صرف السلع التموينية.

قامت الوزارة بمراقبة السوق، حيث قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزير قام بتوجيه الأجهزة الرقابية بالوزارة والمديريات بأن يتابعوا توافر الأرز فى كل قطاعات البيع الغذائية، وذلك للتأكد من التزام الكل ببيعه بالسعر المحدد.

شركة الضحى تبرأ نفسها 

أطلقت شركة الضحى بيان أكدت فيه أنها لم تمتنع عن طرح منتجاتها في السوق، وإنها لم تعترض على قرارات الدولة بشأن فرض التسعيرة الجبرية. 

وبحسب بيان الشركة فقالت إنها من أوائل الشركات التي امتثلت لقرار الوزارة بشأن التسعير الجبري للأرز وقامت بتطبيقه بالفعل.

في النهاية قامت الشركة بطرح كميات كبيرة من أرز الضحى بسعر 15 جنيها بما يتوافق مع قرار مجلس الوزراء.