Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تسبب الوفاة للأطفال.. أول رد من «معلومات الوزراء» حول حقيقة تداول أدوية سعال فاسدة في الصيدليات

 كتب:  رحاب جمعة
 
تسبب الوفاة للأطفال.. أول رد من  «معلومات الوزراء»  حول حقيقة تداول أدوية سعال فاسدة في الصيدليات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حالة من الخوف الشديد انتابت مختلف فئات الشعب المصري بعد تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعض أسماء  أدوية السعال متواجدة في الصيدليات وتسبب الوفاة.

«العاصمة» يستعرض في هذا التقرير حقيقة تداول تلك الأدوية، للتعرف على حكايتها من البداية للنهاية: 

بداية الأزمة

تعود التفاصيل حينما تم انتشار شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن هناك أدوية سعال تسبب وفاة الأطفال ومتداوله في الصيدليات.

كيف ردت الدولة على تلك الشائعة

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع هيئة الدواء المصرية، لسؤالها عن تلك الأدوية والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أن الأدوية التي تم تداولها في المنضشورات غير موجودة في مصر، وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية.

وأكدت الهيئة أن جميع الأدوية المتداولة سواء بالمستشفيات، أو الوحدات الصحية أو الصيدليات الخاصة بأدوية السعال في مصر آمنة وفعالة وذات جودة عالية، ولا تتسبب في أي أضرار صحية لمتناولها، وتخضع جميعها لعمليات فحص ورقابة دورية خلال كافة مراحل التصنيع والإنتاج والتوزيع والبيع بالصيدليات.

وأشارت الهيئة إلى أن تنفيذ حملات التفتيش الصيدلي بشكل دوري على كافة الصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية، مع سحب عينات عشوائية من الأدوية وتحليلها بمعامل الهيئة، للتأكد من سلامتها، وحصولها على التراخيص اللازمة.

سبب انتشار الشائعة

كانت منظمة الصحة العالمية في بداية أكتوبر، حذرت من تناول 4 أنواع من أدوية السعال، وذلك بعد وفاة 66 طفل في غامبيا، حيث أن تلك الأدوية لا تفي بمعايير الجودة، ومضاعفاتها تتسبب في وفاة الأطفال.