Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بمشاركة سفارة مصر في أستانا: الشباب الكازاخي يجتمعون معًا من أجل حلول مناخية مجتمعية قبل COP27

 كتب:  فاطمة بدوي
 
بمشاركة سفارة مصر في أستانا:  الشباب الكازاخي يجتمعون معًا من أجل حلول مناخية مجتمعية قبل COP27
مؤتمر صوت الشباب من جلاسكو إلى شرم الشيخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
حظي الطلاب الكازاخ بفرصة  لمناقشة الحلول المناخية في مؤتمر صوت الشباب من جلاسكو إلى شرم الشيخ في جامعة ناريكباييف كازجو قبل مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ للأطراف (COP27). 
 
ستسلم المملكة المتحدة رئاستها إلى مصر، التي ستستضيف COP27 في شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر.
 
بدأ هذا الحدث من قبل الأمم المتحدة (UN) في كازاخستان ، والسفارة البريطانية في كازاخستان، وسفارة إيطاليا في كازاخستان ، وسفارة مصر في كازاخستان بالشراكة مع جامعة KazGUU. 
شارك ما يقرب من 30 طالبًا من كليات العلاقات الدولية والاقتصاد والقانون في المناقشات والأفكار المقترحة لتعاون البلدان وتخفيف آثار تغير المناخ والتكيف والتمويل المستدام.
تحدثت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في كازاخستان ميكايلا فريبيرج ستوري عن الأخطار المتعلقة بالمناخ ودور COP27 في ملاحظاتها الافتتاحية. "ستركز القمة على تنفيذ وتفعيل جميع الالتزامات التي تم التعهد بها [في COP26]. وتركز الأمم المتحدة على جانبين رئيسيين - لمعالجة الخسائر والأضرار التي تتجاوز قدرات البلد ومواصلة الضغط من أجل تمويل العمل المناخي ، والوفاء بهذه الوعود، "قال فريبيرج ستوري. 
وفقًا لتقرير فجوة الانبعاثات لعام 2022 الذي تم إصداره مؤخرًا، فشلت البلدان في الوصول إلى أهداف اتفاقية باريس "مع عدم وجود مسار موثوق به للوصول إلى 1.5 درجة مئوية.
ما لم نخفض انبعاثات الكربون لدينا ، والتي تبلغ 45 في المائة، فلن نصل إلى هدف 1.5 درجة، نحن نتطلع إلى زيادة بنسبة 14 في المائة في الانبعاثات. يقودنا هذا إلى وضع نواجه فيه ارتفاعًا في درجات الحرارة بمقدار 2.8 درجة قالت: هذه كارثة مناخية. 
عمل فريق الأمم المتحدة مع 27 وكالة تابعة للأمم المتحدة مع الحكومة الكازاخستانية لتحديث المساهمات المحددة وطنيا (NDCs) لتقديمها إلى مؤتمر الأطراف هذا العام. التزمت كازاخستان بهدف غير مشروط للحد من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 15 في المائة بحلول عام 2030. 
كما دعا Friberg-Storey الطلاب إلى اتخاذ إجراءات استجابة لتغير المناخ وتسريع جدول أعمال 2030. 
وتجدر الإشارة إلى أن COP26 الذي عقد في غلاسكو جمع أكثر من 120 من قادة العالم من 200 دولة ومنح العالم الأدوات اللازمة للحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة. يظل ميثاق غلاسكو للمناخ الآن مخططًا لتسريع العمل المناخي.
أشارت السفيرة البريطانية في كازاخستان كاثي ليتش إلى أن التكنولوجيا ستحل أزمة المناخ. "منذ حوالي خمس سنوات، تجاوزنا نقطة تحول عندما تجاوزت سعة الطاقة المثبتة سنويًا من مصادر الطاقة المتجددة القدرة المركبة كل عام من الفحم، تشير التقديرات إلى أن الطاقة المتجددة في هذا العقد ستصبح الطاقة المختارة. لقد انخفضت تكلفة الطاقة الشمسية بنسبة 80 في المائة منذ عام 2010، وانخفضت تكلفة طاقة الرياح بنسبة ثلاثة أرباع، بنسبة 75 في المائة منذ ذروتها قبل 10 سنوات، لذلك أصبحت هذه التقنيات ميسورة التكلفة أكثر بكثير من ذي قبل. 
شدد السفير ليتش على أن تصرفات الشباب مهمة لأن التحول الأخضر يمثل تحولاً كاملاً في المجتمع يتطلب دعمًا من الناس لاستخدام الموارد بشكل مسؤول ، وتبديل الأضواء، وخفض منظمات الحرارة، وإعادة تدوير الزجاجات ، وغيرها من الإجراءات.  
في سبتمبر 2021، استضافت ميلانو اجتماع PreCOP26 وكذلك مؤتمر Youth4Climate لتطوير مناهج لقضايا المناخ المتبقية. قال سفير إيطاليا في كازاخستان ماركو ألبيرتي إن صوت الشباب يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للحكومات في جميع أنحاء العالم.
كانت رسائل COP26 واضحة للغاية: ضمان الوعود بشأن خفض الانبعاثات؛ تقديم المساعدة للبلدان المعرضة للمناخ من خلال ضمان احترام الالتزامات المتعلقة بالتكيف والخسائر والأضرار؛ الحصول على تدفق التمويل ؛ العمل معًا والاستمرار في أن تكون رئاسة شاملة. هذا هو جوهر الرسالة التي نود إيصالها إلى أصدقائنا المصريين . 
أعرب أينور كاربوزوفا، نائب رئيس مجلس إدارة جامعة Narikbayev KAZGUU، عن امتنانه لمكتب الأمم المتحدة لمنحه الطلاب "فرصة ارتداء قبعات السياسيين العالميين ومواجهة التحديات الحالية للبشرية". 
"كازاخستان والأمم المتحدة لديهما شراكة طويلة الأمد ... جميع المبادرات السياسية لكازاخستان ، في قضايا تغير المناخ ، على وجه الخصوص ، تم إجراؤها من منبر الأمم المتحدة ، بما في ذلك مبادراتنا ضد الإرهاب ، والأمن الإقليمي في آسيا ، وإغلاق البرنامج النووي قال كاربوزوفا: "موقع الاختبار ومحاربة التجارب النووية على مستوى العالم".