Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«فيسبوك» الأكثر اقبالاً.. استخدام المصريون لوسائل التواصل الاجتماعي في أرقام

 كتب:  رحاب جمعة
 
«فيسبوك» الأكثر اقبالاً.. استخدام المصريون لوسائل التواصل الاجتماعي في أرقام
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحتل مصر المركز التاسع على مستوى العالم في استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث بلغ عدد المستخدمين لما يقارب 39 مليون شخص، واحتلت مصر هذا المركز بناء إحصائية صادرة عن أحد المؤسسات الخاصة بالأبحاث التسويقية في أكتوبر 2020.

ويعتبر تطبيق «فيسبوك»المنصة الأولى من حيث الاستخدام عند المصريين، وكل يوم يزيد عدد مستخدمين التطبيق، وفي الفترة الأخيرة بسبب جاىحة وباء كورونا زاد عدد المستخدمين للموقع منهم من أنشأ لنفسه حساب للتسلية أو للتواصل مع الأهل، ومنهم من فعّل حساب لظروف عمله، ومنهم من فعّله لمتابعة الأخبار، وعدد مستخدمين فيسبوك في مصر يبلغ إلى ما يقرب من 39 مليون شخص، منهم 64% من الذكور، و36% من الإناث.

الكثير من المصريين أصبحوا يتربحون من مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، من خلال زيادة عدد متابعيهم ونشر إعلانات على صفحاتهم، حيث أصبح ذلك التطبيق بمثابة العمل الرابح بالنسبة لهم، وحسب إحدى الإحصائيات عن تعامل المصريين مع الإنترنت، وُجد أن نسبة تصل إلى 35% من المصريين الذين أعمارهم أكبر من 15 سنة، لديهم حسابات بنكية، وأيضا أكدت الإحصائية أن نسبة تصل إلى 72% من الذين يستخدمون الإنترنت في مصر يقوموا بالشراء اونلاين من المتاجر المختلفة ويدفعون أموال للخدمات التي يحتاجونها، وبالأخص زادت تلك الأمور بعد تسهيل عملية الدفع اونلاين خاصة بعد جائحة كورونا والتي فعلت التعاملات الإلكترونية بشكل كبير.

التيك توك

أصدرت منصة تيك توك تقريرًا عن معدلات واحصائيات استخدام التطبيق داخل مصر، إذ أوضح أن قاعدة مستخدمي التطبيق في مصر وصلت إلى 7.2 مليون مستخدم نشط شهريا، ووفقا للبيانات الرسمية بيانات رسمية انقسم المستخدمون بين 62% ذكور، و38% إناث، فضلا عن أن المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عاما على 64% من إجمالي المستخدمين داخل مصر.

تطبيق تويتر

أما تطبيق تويتر، فحسب تقرير جهاز الإحصاء في مصر، يقال إن مصر تحتل المرتبة الثانية في استخدام تطبيق تويتر مقارنة مع استخدام باقي الدول العربية، حيث أن عدد التغريدات التي ينشرها المصريين على تويتر يبلغ 2.9 مليون تغريدة كل يوم، ليكون عدد نشر التغريدات خلال دقيقة واحدة 2013 تغريدة.

يوتيوب 

أما استخدام المصريين لموقع يوتيوب، فنجد أنه أقل من استخدامهم لـ«فيسبوك»، حيث أن معدل زيارات موقع فيسبوك اكبر من زيارات يوتيوب، فنجد أن عدد الساعات التي يقضيها المواطن المصري على مشاهدة فيديوهات يوتيوب أقل من تصفحهم لصفحات الفيسبوك، حيث أن استهلاك الإنترنت اكبر عند تصفح الفيديوهات، بينما تصفح صفحات الفيسبوك لا يكون استهلاكه للإنترنت كبير وذلك لاعتمادهم على الهواتف وباقات شبكات الاتصالات.

وكشفت شركة جوجل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن نتائج إحدى دراسات قامت بها عام 2019، للتعرف على تفاعل المصريين مع تطبيق يوتيوب، وأعلنت الشركة حينها أن نصف الشعب المصري تنفذ باقة الإنترنت له بسبب تصفح الفيديوهات على موقع يوتيوب، وأشارت الشركة أن 70% منهم يقوموا بالدخول للموقع من خلال هواتفهم الذكية وذلك لمشاهدة المحتوى الموجود على يوتيوب.

ومن أهم الملحوظات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان أن كثير من المصريين يقوموا باستخدام يوتيوب على أنه وسيلة يتربحون من ورائها، حيث أنهم يعتمدون على عدد المشاهدات وتكبير قناتهم الخاصة بالمتابعين لكسب الأموال من ورائها، كما أن الفنانيين أصبحوا يروجون لأنفسهم من خلال هذا الأمر، وأصبحت المنافسة شرسة بين البلوجر على اليوتيوب بينهم وبين بعضهم، وأيضا بين الفنانيين وبعضهم حيث أن كل منهم يسعى لنيل أكبر عدد من المتابعين.

 تطبيق انستجرام

وفيما يخص تطبيق انستجرام، فإن عدد المستخدمين المصريين يصل عددهم 11 مليون مستخدم، ويستخدم الذكور الموقع بنسبة تصل إلى 58% ، بينما عدد الإناث يبلغ 42%.

تطبيق سناب شات

وعن تطبيق سناب شات يصل عدد مستخدميه من المصريين إلى 3.03 مليون مستخدم، وتبلغ نسبة الإناث فيهم 73%، و27% منهم ذكور، حيث أن عدد الذين يستخدمون تطبيق سناب شات على مستوى العالم يبلغ 433 مليون مستخدم حسب تقرير أحد مؤسسات الأبحاث التسويقية، وتأتي مصر في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم.

تطبيق لينكد إن

أما تطبيق لينكد إن فيصل عدد المستخدمين في مصر 3.05 مليون مستخدم، ويعتبر عدد الذكور الذين يمتلكون حسابات على موقع لينكد إن أكبر من عدد الإناث، حيث تصل نسبة الإناث 29%، بينما نسبة مشاركة الذكور 71%، ومن أهم الملحوظات التي أكدها الكثيرون أن عدد المستخدمين الجدد يزداد بمعدل 5% على لينكد إن كل عام.