Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كيف زرعت موسكو 1000 جاسوسا روسيا داخل بريطانيا؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
كيف زرعت موسكو 1000 جاسوسا روسيا داخل بريطانيا؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
السلطات البريطانية توجه من حين لآخر للبريطانيين نداء بعدم الثقة فيمن حولهم بمختلف الفئات، وذلك بعد قيام روسيا بإنشاء شبكة تجسس داخل بريطانيا مكونة من 1000 جاسوس متخفيين خلف وظائف وأعمال عادية كسائقين تاكسي ومعلمين وباحثين جامعيين أو نوادل، وفق تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميرور"  البريطانية.
 
في هذا التقرير "العاصمة" ينشر لكم تفاصيل وجود جواسيس روس في بريطانيا.
 
قال تقرير صحيفة "ديلي ميرور" أن شبكة التجسس "البوتينية" واسعة خارج روسيا، حيث أنها زرعت في بريطانيا 1000 جاسوس روسي موجودين في بريطانيا في وظائف مختلفة، منهم المدرسين، ومنهم الباحثيين الجامعيين، ومعلمين، وذلك حسب مصادر بالاستخبارات البريطانية نفسها.

من الجهة التي تصدر أوامر للجواسيس الروس؟

قال تقرير الصحيفة أن الجواسيس يتلقون أوامرهم من جهاز " svp " الاستخباراتي الروسي الخارجي.

ما هي المعلومات التي سربها الجواسيس لـ روسيا؟

 
وأشار التقرير إلى أن الجواسيس نقلوا معلومات عن بنى تحتية مهمة لبريطانيا كـ "محطات الطاقة النووية، قواعد للجيش، ومعلومات عن السلاح الجوي الملكي، والبحرية الملكية والقاعدة "Faslane  " البحرية في اسكتلندا، ومعلومات عن الغواصات النووية التابعة للجيش البريطانية".
 

رد فعل بريطانيا بعد اكتشاف الكارثة

 
قال مصدر استخباراتي أن السلطات البريطانية تقوم بتوجيه نداءات تحذيرية للسكان من التعامل مع أي روسي، حيث قال أن لا أحد يجب أن يعتقد أنه محصّن، لا الطلاب ولا النقابات ولا مجموعات الاحتجاج والمدرسين وسائقي الأوبر وغيرهم، فضلا عن السياسيين ورجال الشرطة والعاملين بالخدمات المدنية" برغم انخفاض عدد الجواسيس العاملين في السفارة الروسية بلندن في السنوات الأخيرة. إلا أن الشبكة عوّضت الكثير، لأن من فيها ليسوا معروفين كأسلافهم في السفارة.
 
وأشار المصدر الاستخباراتي إلى أن الشبكة التجسسية الروسية لا تخلو من بريطانيين ناشطين فيها أيضا، ممن يظهر أحدهم للعلن أحيانا، وقال على سبيل المثال  كالذي يتناول الإعلام البريطاني قصته منذ أسبوع، وهو "    " والذي يبلغ من العمر 58 عام، وكان يعمل لصالح روسيا في أثناء عمله كحارس أمن بسفارة بريطانيا في برلين، وقام بجمع معلومات عن السفارة وحصل على وثائق سرية وقام بتسريبها لروسيا، موضحًا أن يحاكم حاليًا ومتوقع أن يسجن لمدة 14 عام. 
 
وتوقع ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية البريطانية أن عدد الجواسيس الروس في بريطانيا أكثر من 1000 جاسوس، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 75 ألف مقيم روسي بالمملكة المتحدة، ممن ينقل بعضهم المعلومات إلى الكرملين، كما لأنهم "يستخدمون كل المهارات القديمة ويهددون الناس ويتسللون إلى المنظمات ويجندون الجواسيس.