Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نشاط رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكية خلال زياتها لمصر ومشاركتها في كوب 27

 كتب:  فاطمة بدوي
 
نشاط رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكية خلال زياتها لمصر ومشاركتها في كوب 27
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وصلت تنزيلا نارباييفا رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي لمصر والتقت ببعض المسؤلين وتوجهت بعد ذلك لشرم الشيخ لتمثيل بلدها فى كوب ٢٧ والقت كلمة بهذة المناسبة.
والتقت خلال زيارته للقاهرة مع رئيس البرلمان العربي عادل العسومى وأشادت بالجهود الكبيرة التي يبذلها البرلمان العربي من أجل تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية العربية على كافة المستويات من أجل التعامل مع القضايا والتطورات الراهنة، مشددة على حرصها على توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع البرلمان العربي في أقرب ممكن، لتفعيل مرئياتها على أرض الواقع وتحويلها إلى برامج عمل مشتركة تخدم شعوب العالمين العربي والإسلامي.
وقد  بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون القائم بين البرلمان العربي وبرلمان جمهورية أوزبكستان، في إطار الحرص على تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في خدمة القضايا التي تهم العالمين العربي والإسلامي.
وبدوره، أكد "العسومي" أن التطورات الجارية على الساحة الدولية وما تفرضه من تحديات مشتركة، تفرض تحقيق التكامل بين العالمين العربي والإسلامي لمواجهة هذه التحديات، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية، مشددًا على أن البرلمانيين يمكن أن يكون لهم دور محوري في هذا الشأن، وذلك في إطار التكامل المنشود بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية.
ومن جانبها، أكدت رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي أن مقومات التكامل بين العالمين العربي والإسلامي قائمة بالفعل وتحتاج إلى العديد من المشروعات المشتركة التي يمكن خلالها استثمار وتوظيف هذه المقومات على النحو الأمثل
 
وقد أعربت رئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية اوزبكستان عن خالص تقديرها لجهود ومبادرات الأسرة الدولية في مكافحة مشكلة التغير المناخي.

وقالت خلال بدء جلسة "الشق رفيع المستوى" ليوم الطاقة ضمن مؤتمر المناخ : "نحن على قناعة بأنه من خلال تضافر الجهود يمكن معالجة آثار التغير المناخي ومشكلة ارتفاع درجات الحرارة ونقص مصادر المياه وملوحة التربة فضلا عن مشكلات الجفاف".
وأشارت رئيسة مجلس الشيوخ في اوزبكستان إلى أن بلادها تسعى إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة البيئية عن طريق إدماج مبادئ الاقتصاد الأخضر في العمليات الإصلاحية واستحداث تكنولوجيات نظيفة بيئيا .
وأكدت التزام أوزبكستان بالحد من الانبعاثات الدفيئة للفرد بنسبة 35 % بحلول 2030, وذلك في إطار اتفاقية باريس لتحقيق الأهداف الواردة فيه, مبديا الاستعداد "للتعاون الايجابي مع الأسرة الدولية لضمان تحقيق التنمية الامنة والمستدامة وبناء مستقبل مناخي أمن" لافتة إلى أن بلادها انشأت المجلس المناخي لتعزيز فعالية التقدم في مجال التكيف للتغير المناخي والتصدي لتدهور الأراضي واستحداث تكنولوجيات ملائمة للبيئة
واستكمالا للقاءتها بالمسؤلين المصرين فقد 
استقبل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ،  رئيسة مجلس الشيوخ الاوزبكى تنزيلة ناربائيفا والوفد المرافق لها
و قال «عبدالرازق» إنه سعيد بهذا اللقاءمشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين، متمنيا أن تساهم هذه الزيارة الهامة في تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجال البرلماني والتشريعي وتمتد إلى مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية في ظل العلاقات المميزة بين القيادتين السياسيتين للبلدين الصديقين.
واعربت رئيسة مجلس الشيوخ الاوزبكى عن تقديرها لمصر قيادة وشعبًا، ومؤكدة سعادتها بزيارة مجلس الشيوخ وحضورها إلى مصر على رأس وفد رفيع المستوى بتكليف من رئيس بلادها للمشاركة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.
واشارت (ناربائيفا) إلى الانجازات التي تشهدها مصر منذ تولي الرئيس السيسي قيادة البلاد وحرصه الدائم على تحقيق رفاهية بلده ومصالح شعبه.
وقدمت (ناربائيفا) الدعوة للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق لزيارة أوزبكستان مع بداية العام المقبل لدعم تبادل الخبرات البرلمانية مشيدة بما يشهده البرلمان المصري من ارتفاع نسبة تمثيل المرأة فيه وهو ما يدل على ماتحظي به المرأة المصرية من مكانة وعلو شأن في مجتمعها لافته إلى انه سيتم تنظيم مؤتمر للمرأة البرلمانية في (سمرقند) قريباً بالتعاون مع البرلمان العربي معربة عن امنيتها في مشاركة البرلمانيات المصريات فيه.
واعرب «عبدالرازق» عن ترحيبه الشديد بالدعوة وأن تتم في أقرب فرصة لتوطيد العلاقات الثنائية وتحقيقاً لمصالح الشعبين الصديقين، متمنياً للوفد الشقيق إقامة طيبة ومشاركة فاعلة وموفقة في مؤتمر المناخ.
حضر اللقاء المستشار بهاء الدين أبوشقة والنائبة فيبى فوزى وكيلا مجلس الشيوخ والمستشار محمود إسماعيل عتمان الامين العام للمجلس والسفير صلاح عبدالصادق مساعد وزير الخارجية للشئون ابرلمانية