Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الحكومة تدعولضبط النفس بعد  «مظاهرات بوركينا فاسو»

 كتب:  أميرة ناصر
 
الحكومة تدعولضبط النفس بعد  «مظاهرات بوركينا فاسو»
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طالبت حكومة بوركينا فاسو، اليوم السبت، السكان إلى "الهدوء وضبط النفس" غداة تظاهرة مناهضة لتواجد فرنسا في البلد الساحلي الذي يشهد أعمال عنف.

أعمال العنف

وقال المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو،  جان إيمانويل ويدراوجو في بيان  دعت فية "الحكومة السكان إلى الهدوء وضبط النفس، وعدم المخاطرة بإغراق بلادنا في دوامة لا متناهية من التظاهرات التي تسيء إلى أهدافنا المتمثلة في السلام والاستقرار والأمن التي ينشدها شعبنا".

الحرب الشاملة

وأضاف أن الحكومة "تدعو الشباب خاصة إلى عدم الانحراف والتركيز على أهداف الدفاع في الحرب الشاملة التي نخوضها ضد الإرهاب... بدلًا من هذه التظاهرات التي لم تثبت فائدتها بعد على قضية نضال شعبنا" بحسب النص. 

تظاهرات بوركينا فاسو

 

وفرَّقت قوات الأمن في «بوركينا فاسو» الجمعة تظاهرة في واغادوغو شارك فيها مئات الأشخاص احتجاجًا على تواجد فرنسا، ولوح بعضهم بأعلام روسيا، وقالوا إنهم يريدون من قادتهم تعزيز العلاقات معها.

 أكدت حكومة بوركينا فاسو السبت أنها "لن تتخلى عن قواعد ومبادئ الحماية التي تلتزم بها إزاء الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية الموجودة على أراضي بوركينا فاسو".

قوة سابر

حشد المتظاهرون أولًا عند،  دوار الأمم المتحدة في قلب العاصمة وتوجهوا إلى السفارة الفرنسية، وتوجه بعضهم على دراجات نارية إلى «قاعدة كامبوينسين»، في ضواحي العاصمة، حيث تتواجد فرنسا عسكريًّا ضمن قوة سابر.