Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد انتحار سامح محمد.. الطبيب النفسي بين المرض والعلاج في السينما المصرية

 كتب:  عزة عبد الحميد
 
بعد انتحار سامح محمد.. الطبيب النفسي بين المرض والعلاج في السينما المصرية
الطبيب النفسي في السينما
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لم تكن حالة الانتحار لأسباب موحدة على الإطلاق، ولكنها بالتأكيد تأتي لأسباب نفسية، ولكن الأمر الكارثي يحدث حين يقوم الطبيب النفسي، بتوجيه المريض للانتحار، كما حدث في حالة الشاب سامح محمد، الذي تم تداوله حكايته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، صباح اليوم.

والذي قال عبر منشور له قبل قيامه بالانتحار، ما قاله له طبيبه النفسي:« أنت حرام يتقال عليه دكتور، اللي يحكم على الناس من غير ما يسمع لهم ولا يشوفهم حتى، اللي يقول لمريضه اللي هو أنا لو عايز تموت نفسك روح، وبيقوله أنت مش مريض نفسي ولا جسدي، وفي نفس الوقت كاتبله 7 برشامات في اليوم لمدة 3 شهور تقريبا».

ولكن السينما استطاعت أن تجسد الطبيب النفسي السئ والجيد على السواء، وكيف يمكن أن يكون الطبيب النفسي ذاته مريض وأيضًا معالج.

طبيب نفسي مريض كطبيب سامح محمد

يعد دور الفنان كريم عبد العزيز في فيلم «الفيل الأزرق»، هو أحد أشهر الأطباء النفسيين في العشر سنوات الأخيرة، والذي جسد من خلال دوره، الطبيب النفسي الذي يعاني أمراض نفسية ويحتاج أيضًا إلى علاج.

وشارك في فيلم «الفيل الأزرق»، كريم عبد العزيز ونيللي كريم وخالد الصاوي ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

الطبيب النفسي المتمكن من عمله

استطاع الراحل رشدي أباظة أن يُجسد واحد من الأدوار الهامة للطبيب النفسي بفيلم «أين عقلي »، والذي شارك في بطولته برفقة سعاد حسني و محمود ياسين ومن إخراج عاطف سالم.

وجسد رشدي أباظة دور الطبيب النفسي الذي كشف عقدة نفسية مُترسخة في البطل ويمنحها الأبعاد والتشخيص والعلاج في ما لا يجاوز ثماني دقائق، وبالفعل توصل إلى مشكلة المريض وقام بعلاجها.

وكذلك أيضًا فيلم «بئر الحرمان»، والذي جسد دور الطبيب النفسي، الراحل محمود المليجي، الذي استطاع أن يكشف أبعاد مرض مريضته بشئ من الشدة والحكمة معًا.

وقام ببطولة هذا الفيلم سعاد حسني و نور الشريف ومريم فخر الدين وهو من إخراج كمال الشيخ.