Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية الكازاخي يعقد لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات منظمة الأمن والتعاون بأوروبا

 كتب:  فاطمة بدوي
 
وزير الخارجية الكازاخي يعقد لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات منظمة الأمن والتعاون بأوروبا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يعقد وزير الخارجية الكازاخستاني اجتماعات ثنائية على هامش اجتماعات المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في إطار الاجتماع التاسع والعشرين للمجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، شارك نائب رئيس الوزراء - وزير خارجية جمهورية كازاخستان مختار تيلوبردي في الاجتماع الوزاري "آسيا الوسطى وجمهورية ألمانيا الاتحادية" في C5 + تنسيق 1.
 

تضمن جدول أعمال الاجتماع قضايا التعاون الإقليمي في آسيا الوسطى، والأمن في أفغانستان، وتأثير تغير المناخ على اقتصاد المنطقة، وما إلى ذلك. وأولي اهتمام خاص للترابط بين بلدان آسيا الوسطى وأوروبا، على وجه الخصوص، التعاون في تطوير التجارة البينية والبنية التحتية للنقل، بما في ذلك مساعدة برنامج الاتحاد الأوروبي «البوابة العالمية».
وشددت وزارة الخارجية الكازاخستانية في كلمته على أن مسألة التعاون في مجال العبور والنقل أصبحت ذات أهمية خاصة في ضوء التغيرات الجيوسياسية الأخيرة غير المسبوقة في العالم وتعطل سلاسل التوريد. «تهتم كازاخستان بإقامة روابط أكبر بين آسيا الوسطى وأوروبا، بما في ذلك ألمانيا. ندعو المشاركين للانضمام إلى المبادرة لإنشاء اتحاد المياه والطاقة بين الولايات في آسيا الوسطى »، - قال تيلوبيردي.و

أكد الطرفان المستوى العالي من الاهتمام المشترك في تطوير طرق بديلة، ولا سيما طريق النقل الدولي عبر قزوين.
 
في الوقت نفسه، وعلى هامش المجلس الوزاري، عقد تيلوبيردي عددًا من الاجتماعات الثنائية المنفصلة مع رؤساء وفود النمسا، وبريطانيا العظمى، وكندا، وقبرص، والنرويج، والبرتغال، وسلوفينيا، والسويد، وإستونيا، ومكتب المؤسسات الديمقراطية. وحقوق الإنسان (ODIHR) والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
 
خلال المحادثات الثنائية، تمت مناقشة القضايا ذات الأولوية على جدول الأعمال الثنائي، بما في ذلك توسيع التعاون السياسي والتجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني مع هذه الدول والمنظمات.