Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«أبو الفتوح» يكشف عن تفاصيل تحركات الدولة لحل أزمة «نقص الأعلاف»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
«أبو الفتوح» يكشف عن تفاصيل تحركات الدولة لحل أزمة «نقص الأعلاف»
الدكتور جمال أبو الفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف الدكتور جمال أبو الفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والري بـ«مجلس الشيوخ»، عن تفاصيل تحركات الدولة لحل الأزمة الخاصة بالأعلاف، والتي تصاعدت خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أنَّ الدولة تعمل على إيجاد آليات عاجلة للتحرك السريع في احتواء هذه الأزمة وفق الإمكانات المتاحة.

التنسيق مع البنك المركزي بضخ عملات دولارية

وأضاف «أبو الفتوح» أنه يتم التنسيق مع البنك المركزي بضخ عملات دولارية، لسرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف من أجل دعم صناعة الدواجن وصغار المربين، وتوفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا، باعتبارها المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وحيوانات المزرعة.

وأشار إلى إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الخاص بوصول إجمالي ما تم الإفراج عنه بشأن مستلزمات الأعلاف منذ 16 أكتوبر الماضي، والتي تتم بشكل متوالي، لـ 1.110 مليون طن منهم 726 ألف طن ذرة، 384 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف بقيمة 562 مليون دولار.

الحرب الروسية الأوكرانية سبب الأزمة

وأوضح أمين سر لجنة الزراعة والري بـ«مجلس الشيوخ»، أن تلك الجهود تقطع أي مزاعم تتعلق بالثروة الداجنة وتسعى لإثارة البلبلة، مشيرا إلى أن أزمة نقص الأعلاف فى صناعة الدواجن، تأتي نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية والتى طالت العديد من السلع والمنتجات الأخرى، نتيجة استحوذ روسيا وأوكرانيا على ثلث صادرات الحبوب فى العالم، كما تعد أوكرانيا من بين أهم الدول التى تقوم مصر باستيراد الذرة منها.

وشدد أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ على أهمية تفعيل الرقابة الجادة والفعالة لضمان وصول الأعلاف إلى صغار المربين بسعر عادل، وبما يحقق لهم هامش ربح يضمن استمرارهم في العملية الإنتاجية، والتصدي بحسم لمحاولات بيع الأعلاف في السوق السوداء بأسعار مرتفعة ومبالغ بها، خاصة وأنه لا مجال للسماح لأحد باستغلال الأزمة العالمية الحالية.

تبني برنامج يستهدف الإسراع في التوسع بزراعة الأعلاف

وطالب بضرورة تبني برنامج يستهدف الإسراع في التوسع بزراعة الأعلاف لتأمين المخزون الاستراتيجي للدولة، متمنيا أن تنعكس جهود الدولة في معالجة أزمة الأعلاف على التجار وعلى تحقيق استقرار الأسعار في الأسواق ليشعر بها المستهلك، وأن يكون هناك رقابة صارمة على الأسعار الخاصة بالدواجن في السوق.