Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«تعددت المسميات والخدمة واحدة».. العضو المنتدب لـ«بي إم»: التمويل الاستهلاكي هدفه خدمة المواطنين

 كتب:  حسين هريدي
 
«تعددت المسميات والخدمة واحدة».. العضو المنتدب لـ«بي إم»: التمويل الاستهلاكي هدفه خدمة المواطنين
هشام شتا الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «بى إم» للتأجير التمويلى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعددت الأسماء والهدف واحد.. شركات الاستهلاك على كل لون وشكل، جميعها تقدم نفس الأبليكيشن على الموبايلات وتقدم نفس الخدمات.

«فاليو» واحدة من هذه الشركات وغيرها من «كونتكت» للتمويل الاستهلاكي، حالا للتمويل الاستهلاكي، سي أي للتمويل الاستهلاكي.. فما هو التمويل الاستهلاكي؟. 

التمويل الاستهلاكي.. هو كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لاغراض استهلاكية وسداد ثمنها على فترة زمنية على ألا يقل عن 6 أشهر، ويشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو أحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى.

 

ماهي شركة التمويل الاستهلاكي

كل شركة مرخص لها بممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي، وخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، بما فى ذلك الشركات التي تقدم تمويلاً استهلاكيًا بواسطة بطاقات مدفوعات تجارية أو أحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى بناء على تعاقدها مع شبكة من بائعي ومقدمي السلع والخدمات الاستهلاكية.

 

من هم مقدمي التمويل الاستهلاكي

منتجو السلع أو موزعوها الذين يزاولون نشاط التمويل الاستهلاكي – متى تجاوز حجم التمويل الممنوح المقدم ٢٥ مليون جنيه.

 

ماهي بطاقات المدفوعات التجارية

البطاقات التجارية غير المصرفية الصادرة طبقا للقواعد التى يضعها البنك المركزى التي تستخدم في منح تمويل استهلاكي.

 

من هم عملاء التمويل الاستهلاكى

كل شخص يحصل على تمويل بموجب المعاملات التى تشملها الضوابط الواردة بهذا الواردة بهذا القانون لأغراض خارج نطاق تجارته أو مهنته.

 

ماهي السلع والخدمات الخاضعة للتمويل الاستهلاكي المقدمه من شركات التمويل الاستهلاكى

 

جميع السلع والخدمات (على سبيل المثال والحصر)

السلع

-المركبات والسيارات الركوب وقطع غيار.

-الأثاث وتجهيزات المنازل.

-الملابس والأحذية والساعات والمجوهرات والنظارات.

-المستحضرات والمستلزمات الطيبة والتجميلية.

-الأدوات والملابس الرياضية.

-السلع المعمرة (الأجهزة المنزلية – الكهربائية – الإلكترونية)

-المشتريات الصادر بفاتورة واحدة من المحال والسلاسل التجارية المختلفة.

-لعب الأطفال الكتب والأدوات المكتبية والمواد الغذائية.

 

الخدمات

-الخدمات التعليمية والطبية وتمويل مقابل العضوية والاشتراكات للأندية الرياضية.

-خدمات صيانة المركبات وسيارات الركوب والأجهزة والمعدات الاستهلاكية.

-خدمات السفر والسياحة.

-التشطيبات والتجهيزات المنزلية حلول الطاقة المتجددة للمنازل.

– تمويل المقابل المستحق عن وثائق التامين وذلك بمراعاة عدم مزاولة الشركة لأي أنشطة التأمين والأنشطة المكملة لها.

 

ماعدا كل السلع والخدمات الخاضعة لقوانين التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل متناهي الصغر أو شراء العقارات من خلال المطورين العقاريين.

 

ماهى السلع المقدمه من مقدمى التمويل الاستهلاكى

المركبات ، السلع المعمرة ، الاجهزة المنزلية

 

من هم عملاء التمويل الاستهلاكي

كل شخصٍ يحصل على تمويل بموجب المعاملات التي تشملها الضوابط الواردة بقانون رقم 18لسنة 2020 الخاص بتنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى لأغراض خارج نطاق تجارته أو مهنته.

 

القطاعات المخاطبة بقنوات التمويل الاستهلاكى

 

كل من يرغب فى الحصول على تمويل بغير اغراض تجارية او مهنية .

 

 

 

أهمية التمويل الاستهلاكي:

 

– بالنسبة للمنتجين يحقق التمويل الاستهلاكي منافع متعددة حيث يساهم في زيادة الطلب على الأصول والمعدات الاستهلاكية التي ينتجونها بما يحسن من كفاءة الانتاج والربحية

– من جهة المستهلكين فهو يساعد على تحسين مستويات معيشتهم وقدرتهم على شراء منتجات لا يقدرون على تكلفتها بالدفع الفوري وكذلك على حسن تخطيط إنفاقهم.

– على مستوى الاقتصاد القومي فإن آليات التمويل الاستهلاكي تساعد على زيادة الطلب المحلي وبالتالي زيادة الاستثمار والتشغيل والنمو الاقتصادي،

– تدفع القطاع العائلي إلى استخدام أفضل للموارد وإلى زيادة قدرته على التخطيط والادخار.

– وأخيرا يعد التمويل الاستهلاكي أحد الوسائل الرئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية لأنه يتيح للطبقات متوسطة ومحدودة الدخل باستخدام الخدمات المالية بدلا من قصرها على الشركات الكبرى والأفراد ذوي الملاءة المالية.

 

وهذا السبب الأخير هو ما دفع المجتمع الدولي لاعتبار “الشمول المالي” (Financial Inclusion) من أركان أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة في دورة الجمعية العامة التاسعة والستين

 

– ويشمل عنصرا رئيسيا في البرنامج القومي (2020، 2030) الذي أقره مجلس النواب المصري .

 

ماهي الجهة الرقابية المنوطة بالإشراف على التمويل الاستهلاكي

 

– يخضع نشاط التمويل الاستهلاكي لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها الجهة التي اختصها قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020.

وعن ذلك قال هشام شتا، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «بى إم» للتأجير التمويلى،  إن التمويل الاستهلاكي له دورًا مهمًا في تلبية احتياجات المواطن.

وأشار  شتا إلى أن التمويل الاستهلاكي مكمل للبنوك في التمويل نظرا لاتساع السوق المصري وزيادة عدد المواطنيين في الوقت الذى لا يمتلك المواطن كافة الشروط البنكية في الحصول على التمويل البنكي .

وأضاف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «بى إم» للتأجير التمويلى في تصريحات خاصة، أن شركات التمويل الاستهلاكي تستطيع الوصول إلى المواطنيين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية ويحاتجون الي التمويل وايضا لا يستطعيون توفير الشروط البنكية.

وتابع: قدرة شركات التمويل الاستهلاكي على توفير التمويل بشكل سريع وعاجل ادى الى اقبال المواطنيين على تلك الشركات التى تخضع للرقابة هية الرقابة المالية وتوفر الامان للمواطن في التعامل مع تلك الشركات .

واستكمل: بالرغم من جودة الخدمة التمويل التى تقدمها تلك الشركات فى توفير كافة السلع الي المواطن ولكن هناك بعض العقبات تواجه بعض عمل تلك الشركات منها ارتفاع تكلفة عمليات التمويل نظرا لحصول تلك الشركات على التمويل بفائدة مرتفعة من البنوك وارتفاع حجم المخاطر في التمويل  بالاضافة الي عمليات التطوير وتحديث التطبيقات التى تعمل عليها الشركات والحاجة الي اتخاذ قرار التمويل في وقت قصير .