Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أزمة الغاز العالمية تقترب من الحل.. الاتحاد الأوروبي يدرس خفض وتثبيت سعره

 كتب:  سماح غنيم
 
أزمة الغاز العالمية تقترب من الحل.. الاتحاد الأوروبي يدرس خفض وتثبيت سعره
صورة تعبيرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يشهد العالم في الوقت الراهن وخاصة الدول الأوروبية أزمة في الوقود، وذلك نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في وقف إمدادات الوقود إلى بعض الدول الأوروبية وأهمها "الغاز"، حيث كانت روسيا أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي قبل حربها على أوكرانيا في فبراير الماضي، لذلك يدرس الغرب مقترحا بشأن وضع سقف لأسعار الغاز عالميا وتثبيته، لكي لا يحدث استغلال من بعض الدول المالكة له ورفع أسعاره خلال الأزمات العالمية.

اجتماع وزراء طاقة دول التكتل

وأعلنت دول الاتحاد الأوروبي، خلال الساعات الماضية، عن مقترحا لوضع سقف لأسعار الغاز عالميا، حيث عقد وزراء طاقة دول التكتل اجتماعا أمس الاثنين، بهذا الشأن.. وأطلق الحاضرين بالاجتماع عدة تصريحات مهمة نستعرضها خلال السطور التالية:
 
- قالت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون: "الاتفاق على سقف لأسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي أضحى في متناول اليد، إذ سيحاول الوزراء الموافقة عليه، وأتصور أن الاتفاق يتطلب رغبة قوية جدا في التوافق من الجميع".
 
- قال نائب رئيس الوزراء التشيكي جوزيب سيكيلا: "هناك أملا كبيرا في حدوث اتفاق خلال اجتماع وزراء الطاقة الأوروبيين، وهناك احتياطات وضعت في الاعتبار بسبب مخاوف بعض الدول من تأثير ذلك على الإمدادات، كما أن هناك جهدا كبيرا بُذل في الأيام الماضية من أجل التوافق".
 
- قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك: "أستبعد خسارة ألمانيا التصويت على سقف أسعار الغاز في أوروبا، وإذا حدث ذلك، فسيتعين علينا التعايش مع الأمر، بالطبع ستكون هذه نتيجة غير مرغوب فيها".
 

ماذا فعل الغرب بشأن وضع سقف لأسعار الغاز 

- عقد اجتماعين وزاريين طارئين حول مقترح الاتحاد الأوروبي لوضع سقف لسعر الغاز، فشلت دول الاتحاد في الاتفاق بشأنه.
 
- وضعت جمهورية التشيك مسودة اتفاق جديد في محاولة لإنهاء الخلاف بين الدول بشأن الغاز.
- وضع مقترح بتفعيل حد أقصى إذا تجاوزت أسعار عقد مركز تسهيل تداول الغاز الهولندي (تي تي إف) 188 يورو للميجاوات.
- وضع مقترح بأن يكون الحد الأقصى لسعر الغاز أقل من 200 يورو.