Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ماكرون في مؤتمر بغداد: فرنسا ساهمت فى دعم العراق

 كتب:  بسمة فرج
 
ماكرون في مؤتمر بغداد:  فرنسا ساهمت فى دعم العراق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بمشاركة العديد من الرؤساء وعدد من قادة دول المنطقة بينها إيران والسعودية، انطلق ظهر السبت في بغداد  مؤتمر إقليمي حول العراق، من المرتقب أن يطغى على أعماله الوضع في أفغانستان.

 أكد ماكرون  الرئيس الفرنسي أن التنظيم "لايزال يشكل تهديدا"، فيما أشاد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بكون "العراق وفرنسا شريكين أساسيين في الحرب ضد الإرهاب".

ومن المرجح أن يلقي الوضع الأفغاني بثقله على محادثات مؤتمر "التعاون والشراكة"، نظرا للتطورات المتسارعة في أفغانستان مع بروز تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي تم دحره في العراق في 2017 وفي سوريا في 2018 بدعم من تحالف دولي بقيادة أمريكية.

فرنسا ساهمت فى دعم العراق 

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون إن تنظيم الدولة الإسلامية ما زال يشكل خطراً على العراق ، مضيفا أن "العراق وفرنسا شريكان أساسيان في نشر السلام  وضد تنظيم الدولة الاسلامية اننا الذى لابد وان نعي أنهم يمثلون خطر على الدول . 

من جهته أكد ماكرون في زيارته الثانية للعراق خلال أقل من عام "نعلم جميعا أنه لا ينبغي التراخي لأن تنظيم ’الدولة الإسلامية‘ لا يزال يشكل تهديدا، وأنا أعلم أن قتال تلك المجموعات الإرهابية يشكل أولوية لحكومتكم". والتقى ماكرون بعد ذلك رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح.