Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على فوائد وأضرار الكركديه

 كتب:  رحاب سعودي
 
تعرف على فوائد وأضرار الكركديه
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

للكركديه العديد من الفوائد والأضرار الصحية، ويتميز بزراعته التي تتطلب كميات أقل من المياه والأسمدة، لذلك يرغب الكثير من الناس في زيادة مساحة زراعته، ونحاول تحويله إلى منتج تصديري مهم.

تشتهر زراعة الكركديه، وهو نبات عطري أحمر، في محافظات الصعيد بجنوب مصر كمشروب ساخن وبارد لتوفير درجات الحرارة العالية اللازمة لنموه، ويُعرف المشروب باسم "العنابي".

 

فوائد الكركديه

يقوي ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات و أوبئة الكوليرا حيث أنه حامضي بطبيعه ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الماونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألون الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

 

يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها النساء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل و شامبوهات الشعر وصابون الحمام.

أضرار الكركديه

مع الاستخدام المتعدل قصير الأجل، يبدو أن الكركديه جيد، لكن في إحدى الدراسات التي أجريت على الإنسان باستخدام العشبه لمدة 15 يوماً،وجد الباحثون أن الجرعات الأعلى تسبب التسمم.

 

كما يسبب العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك زيادة كبيرة في كمية البول الذي يتم إفرازه وانخفاض في درجة الحموضة في البول وتركيزات العديد من المواد الكيميائية التي يجب أن تكون متوازنة للمساعدة في تنظيم وطائف الجسم المهمة.