Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الهند تحشد جنودها على الحدود مع الصين.. ومخاوف من اندلاع الحرب

 كتب:  أحمد حسني
 
الهند تحشد جنودها على الحدود مع الصين.. ومخاوف من اندلاع الحرب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يبدو أن الأيام القليلة المقبلة سوف تكشف عن تطورات خطيرة بين الصين والهند على الحدود المتنازع عليها بين البلدين.

فقد كشفت صحيفة ذا تايمز البريطانية عن نقل حشود عسكرية غفيرة من القوات المسلحة الهندية إلى الحدود المتنازع عليها على خلفية اشتباكات بين جنود البلدين.

وقال وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، أن بلاده تحشد آلاف الجنود على طول الحدود الجبلية الممتدة 3380 كم مع الصين، على خلفية «انتهاك» القوات الصينية للحدود، وهو الانتهاك الذي أدى إلى اندلاع مناوشات مع القوات الهندية.

وأضاف جايشانكار: لدينا انتشار للجيش الهندي على الحدود مع الصين أكثر مما كان لدينا في أي وقت مضى. وقد فعلنا ذلك لمواجهة الانتشار الصيني، الذي توسع بدرجة كبيرة في المنطقة منذ عام 2020.

من جانبها قالت الصين إن الوضع على الحدود مع الهند مستقر بشكل إجمالي وكشفت أن المفاوضات بين الجانبين مستمرة حتى الآن.

ووقعت مواجهات على طول الحدود بين البلدين منذ أكثر من عامين، وأوضحت الهند أنها جاءت بعدما عبرت قوات صينية الحدود للاستيلاء على مواقع استراتيجية في منطقة "لاداخ" المتنازع عليها في العام 2020، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث اشتباكات أسفرت عن مقتل 20 جنديا هنديا و4 جنود صينيين على الأقل.

وأشارت الهند إلى أن الاشتباكات وقعت بعد دخول حوالي 400 جندي صيني إلى بلدة "تاوانج" بولاية أروناتشال براديش الهندية، الواقعة على الطرف الشمال الشرقي للبلاد، في التاسع من الشهر الجاري، فيما تشير الصين إلى أن هذه المنطقة جزء من التبت وتزعم أنها تابعة لها.

وأضافت الحكومة في نيودلهي بأن لديها حوالي 200 ألف جندي يتمركزون على طول الحدود مع الصين، في وقت عمدت على نقل آلاف الجنود الآخرين إلى المنطقة منذ اشتباكات 2020، وذلك بالتوازي مع تصريح وزير الخارجية الهندي، جايشانكار، بأن الحكومة والجيش الهنديين مستعدان لأي توغل صيني.