Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هي دلالات مساهمة مصر في بناء السد التنزاني؟ برلمانية تُجيب

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
ما هي دلالات مساهمة مصر في بناء السد التنزاني؟ برلمانية تُجيب
النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بـ«مجلس النواب»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أكدت النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بـ«مجلس النواب»، أنَّ مصر جادة في دعم أشقائها في إفريقيا، وملتزمة تماما بتوفير احتياجاتهم من المياه والكهرباء ولكن عبر اتفاقيات تحفظ حقوق الجميع، مشيرة إلى أنَّ مساهمة مصر فى بناء السد التنزاني تؤكد حرصها على دعم التنمية فى القارة السمراء.

دعم مصر لإنشاء مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا

وأضافت «التمامي» فى بيان صحفى لها أن دعم مصر لإنشاء مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا، يؤكد التزام مصر إزاء أشقائها في أفريقيا، وأنها ستواصل جهودها لدعم التنمية في تنزانيا، مشيرة إلى تنظيم دولة تنزانيا احتفالية كبرى بمناسبة ملء سد جوليوس نيريرى.
وتابعت: «سد تنزانيا يؤكد أن مصر ليس لها مواقف معارضة في التنمية داخل دول الأشقاء الأفارقة سواء للكهرباء أو التنمية، ولكن بالالتزام بالاتفاقيات والحقوق المائية المعروفة والموثقة منذ عشرات السنين»، منوهة بما قاله مدير تنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري والخاص بأنَّ الإرادة التنزانية ودعم الحكومة المصرية والمتابعة المستمرة كانت الداعم الأساسى لمجابهة التحديات التى واجهتهم.

موعد افتتاح وتشغيل السد التنزاني

مضيفةً أنَّ الافتتاح سيكون على مرحلتين أساسيتين بنسبة 80% من المشروع، والسد سيبدأ فى توليد الكهرباء بعد الانتهاء من تركيب جميع التوربينات وبداية التشغيل عام 2024، موضحة أن التنزانيين لديهم خبرة اكتسبوها من المشروعات القائمة فى مصر حتى فى تركيبات التوربينات.