Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مع بداية الشتاء.. دراسة تحذر من الانخفاض الشديد بدرجات الحرارة: «سبب رئيسي للوفاة»

 كتب:  سماح غنيم
 
مع بداية الشتاء.. دراسة تحذر من الانخفاض الشديد بدرجات الحرارة: «سبب رئيسي للوفاة»
الانخفاض الشديد بدرجات الحرارة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
مرض القلب بات من أكثر الأمراض التي تهدد حياة ملايين البشر على كوكب الأرض، فكل عام تخرج إحصائيات تشير إلى وفاة الآلاف على مستوى العالم بأمراض القلب، المرض له أسباب كثيرة أصبحت معروفة لدى الكثيرين، ولكن ظهرت دراسة مخيفة مؤخرا تشير إلى أن 1% من مرضى القلب يموتون بسبب درجات الحرارة القصوى سواء "مرتفعة أو منخفضة".
 

علاقة درجات الحرارة بوفاة مرضى القلب

 
خرج باحثون في مجال أمراض القلب من الولايات المتحدة الأميركية بدراسة حديثة تابعة لجمعية (Circulation) الأمريكية تؤكد أن 1% من حالات الوفاة بأمراض القلب ترتبط بدرجات الحرارة القصوى، عندما تكون درجات الحرارة في أقصى درجاتها "مرتفعة أو منخفضة".
 
وأشارت الدراسة إلى أن الموجات المتطرفة في درجات الحرارة، سواء بالارتفاع الشديد أو البرودة الشديدة، تؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بين الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل المرضى الذين يعانون مشكلات القلب المتمثلة في "ضيق شرايين القلب، والسكتة الدماغية وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب".
 
وأوضحت الدراسة أنه من بين أمراض القلب والأوعية الدموية التي جرى فحصها، ربط الباحثون قصور القلب بأعلى معدلات الوفيات الزائدة من درجات الحرارة شديدة البرودة.
 

درجات الحرارة القصوى سببا في وفاة مرضى القلب

 
وعرضت الدراسة تحليلا لأكثر من 32 مليون وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 40 عاما مضت، أثبتت أنه حدث أكبر عدد من الوفيات لمرضى القلب في الأيام التي كانت فيها درجات الحرارة في أعلى أو أدنى مستوياتها مقارنة بالأيام المناخية الأكثر اعتدالا.
 
الدراسة أكدت أنه من بين كل 1000 وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يوجد حالتين وفاة في الأيام شديدة الحرارة، ومن بين كل 1000 وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يوجد 9 حالات وفاة في أيام البرد القارس. 
 
وأشارت الدراسة إلى أن دولة الكويت تشهد أعلى نسبة خطورة للوفاة لمرضى القلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة هناك، حيث جمع الباحثون قاعدة بيانات لأكثر من 32 مليون وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية من 567 مدينة في 27 دولة بين عامي 1979 و2019.