Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أسامة الأزهري: تارك الصلاة والصوم ليس بكافر ولكنه عاص

 كتب:  وكالات
 
أسامة الأزهري: تارك الصلاة والصوم ليس بكافر ولكنه عاص
الدكتور أسامة الأزهري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أوضح الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أن المسلم الذي يترك الصلاة ليس بكافر، مؤكدًا أنه "عاص".

وقال "الأزهري": "المسلم غير الممارس للشعائر الدينية هو مؤمن وقلبه ممتلئ بالإيمان واستوفى الإيمان بالله وكتبه ورسله، ولكنه لعارض ما من التكاسل أو غلبة الأهواء والشهوات مقصر في إقامة الشعائر، سواء كان مابيصليش، مابيصومش، بيكذب أو أشياء من هذا القبيل".

وتابع: "الحالة دي في عرفنا جميعا وفي عرف كل دارس للشريعة وفي الوجدان الشعبي المعتاد، هو إنسان مؤمن موحد بالله، لكنه عاص مذنب مفرط في إقامة الشعائر لكنه لا يخرج من دائرة الإيمان".

وأشار إلى إن الإرهابي والملحد بينهما توافق، إذ يخرجان المؤمن غير ممارس الشعائر من دائرة الإيمان ويكفرانه، فالإرهابي يرى في المسلم الذي لا يصلي ولا يحج ولا يصوم أنه كافر، وكذلك الملحد يراه ملحدًا عمليًا.

واختتم مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية حديثه بأن أهل السنة والجماعة يرون أن الإيمان هو الاعتقاد، موضحًا: "طالما قلبه امتلأ إقرارًا وخضوعا واعترافا بالرسالة يبقى اسمه مؤمن، وينجو من عذاب الله يوم القيامة، وإن أخل بالأعمال الشرعية"، وجاء ذلك خلال استضافته مع الإعلامي أحمد الدريني، في برنامج "الحق المبين"، والذي يعرض عبر فضائية dmc، اليوم الجمعة.

إقرأ أيضًا: أسامة الأزهري: الصلاة في الأضرحة ومساجد آل البيت ليست شركا بالله