Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موسكو تحظر توريد النفط للدول التي حددت سقفًا لأسعار الخام الروسي

 كتب:  أحمد حسني
 
موسكو تحظر توريد النفط للدول التي حددت سقفًا لأسعار الخام الروسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مرسوما يقضي بحظر توريد النفط ومنتجاته ومشتقاته للدول التي حددت سقفا لأسعار الخام في روسيا.
ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في الأول من فبراير 2023 ويستمر لمدة خمسة أشهر حتى الأول من يوليو.
 
ونص المرسوم على أنه "سيحظر تسليم النفط ومنتجات نفطية روسية لكيانات معنوية أجنبية وأفراد آخرين"، إذا ما اعتمدوا سقفا لسعره.
 
ويحظر المرسوم تسليم المنتجات النفطية إذا كان العقد يتضمن سقف السعر المفروض من بعض الدول.
وبدأت دول مجموعة السبع وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، تطبيق آلية تسعير جديدة بوضع سقف لسعر النفط الخام الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل، اعتبارا من 5 ديسمبر 2022، كنوع من العقاب الأوروبي لروسيا بسبب اعتدائها على جارتها أوكرانيا.
وعلى سياق مختلف قال النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف إن العام المقبل سيكون تحديًا كبيرًا من روسيا من وجهة نظر المالية وعجز الميزانية.
 
وأكد بيلوسوف أن العام المقبل سيكون صعبًا بالنسبة فيما يتعلق بالتمويل، متابعًا: «أي أننا وضعنا ميزانية العجز للعام المقبل؛ ونفهم مقدار الاقتراض، وأن كل ذلك تم الاتفاق عليه مع بنك روسيا»، مشيرًا إلى أن الشكل الصارم يتوقع تحديد الأولويات الصارمة للنفقات والمشاريع.
 
وأضاف نائب رئيس الوزراء أن "وزارة التنمية الاقتصادية استكملت هذا الجهد مؤخرًا ، حيث وزعت معدلات النمو الإضافية للناتج المحلي الإجمالي عبر المشاريع الكبرى القائمة".