Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد إعلانه استعداد فنزويلا للتطبيع.. أمريكا ترفض مادورو

 كتب:  أحمد حسني
 
بعد إعلانه استعداد فنزويلا للتطبيع.. أمريكا ترفض مادورو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يبدو أن ما قدمه الرئيس الفنزويلي لم يكن كافيًا للولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت اليوم الثلاثاء رفضها اعتبار نيكولاس مادورو رئيسًا شرعيًا للبلاد.
وقالت واشنطن، إنها ما زالت تعترف بسلطة الجمعية الوطنية المشكلة عام 2015 بعد أن حلت المعارضة حكومتها المؤقتة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: «نهجنا تجاه نيكولاس مادورو لا يتغير، إنه ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا.. نعترف بالجمعية الوطنية المشكلة عام 2015».
وأعلن الرئيس الفنزويلي اليوم استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع أمريكا، وهو ما برره المحللون والخبراء أنه يأتي بسبب الأزمات الاقتصادية التي تمر بها كاراكاس، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد بسبب عدم الاعتراف بانتخابات 2018 التي اعتبر فيها مادورو رئيسًا لفنزويلا، وقالت أمريكا إن الانتخابات كانت مزورة.
وعلى الفور أعلن مادورو قطع علاقات بلاده مع واشنطن بسبب اعترافها بخصمه خوان جوايدو رئيسًا مؤقتًا للبلاد في 2019.
وتابع الرئيس الفنزويلي تصريحاته بالقول أنه «مستعدّ لحوارات على أعلى مستوى، من أجل علاقات يسودها الاحترام، وآمل في أن يصل شعاع من الضوء إلى الولايات المتّحدة، ومن أجل أن تقلب الصفحة وتترك هذه السياسة المتطرّفة جانبًا وتتوصل إلى انتهاج سياسات أكثر براجماتية حيال فنزويلا».
وأشار إلى أن العلاقات تشهد تحسنًا ملحوظًا مع الاتحاد الأوروبي وأنه على تواصل مستمر مع مسئول السياسة الخارجية جوزيف بوريل