Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«60 مليار جنيه».. حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة بعائد 25 %

 كتب:  رحاب جمعة
 
«60 مليار جنيه».. حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة بعائد 25 %
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

60 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الإدخار بعائد 25% في بنك مصر والبنك الأهلي المصري، وذلك خلال أقل من 72 ساعة منذ أن تم طرحها.

وقالت مصادر مصرفية مسئولة أن حصيلة البنك الأهلي المصري بلغت 32 مليار جنيه، بينما وصلت حصيلة بنك مصر 28 مليار جنيه.

وفي وقت سابق تحديداً الأربعاء الماضي، أعلن بنكي الأهلي ومصر، عن طرح شهادة ادخار جديدة لآجل عام، وذلك بعائد 25% تصرف في نهاية المدة، أو 22.5 يصرف شهريًا، وتلك العوائد تعتبر الأعلى في تاريخ مصر.

في خطوة مفاجئة، في شهر ديسمبر الماضي قام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس دفعة واحدة، من أجل كبح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في نحو 5 سنوات.

وقد سبق لبنكي الأهلي ومصر إصدار شهادات بعائد 20% بعد تعويم الجنيه المصري في 2016، وذلك من أجل تحسين جاذبية الجنيه المصري وذلك للحد من الدولرة.

ومن جانبه، أوضح  محمد الأتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، في تصريحات تليفزيونية، أن أرباح بنك مصر والبنك الأهلي المصري مميزة عن أرباح البنوك الأخرى، مشيرًا إلى أن شهادة الـ 25 ستتوفر لأسابيع فقط وليست لشهور كما يعتقد البعض نظرًا لارتفاع تكلفته، مؤكدا أن أن شهادة الـ 25% سوف تحدّ من التضخم وتمنع السوق السوداء للدولار.

وتوقع رئيس بنك مصر، انخفاض معدلات التضخم ولكن الأمر يحتاج إلى وقت، مؤكدا أن الشهادات الجديدة 25% تستهدف خفض التضخم، مشيرا إلى أن من يرغب في الحصول على فائدة شهادة الـ 25% شهريًّا سوف يحصل على 22.5% أما السنوية فسوف يحصل على %.25