Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تداول فيديو لإبراهيم عيسى يكشف خطأه في قراءة اسم كتاب

 كتب:  سماح غنيم
 
تداول فيديو لإبراهيم عيسى يكشف خطأه في قراءة اسم كتاب
إبراهيم عيسى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تداول رواد السوشيال ميديا فيديو للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وهو يخطئ في قراءة اسم كتاب ابن الأثير المعنون "أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة"، حيث ظن "عيسى" أن عنوان الكتاب أسد بمعنى الليث كمفرد وليس أُسْدُ كجمع بمعنى أسود، ولم يفهم قصد مؤلف الكتاب الأصلي وهو تشبيه الصحابة بالأسود.

 

 وقال إبراهيم عيسى خلال الفيديو: "المؤلفين والكتاب يفتحوا الكتب مش أي عابر سبيل، وأنا قولت في حلقة من حلقاتي أسد الغابة وهذا خطأ تراجعت عنه"، وجاء ذلك ردا على هجوم أحد المتصلين عليه قائلا له: "احترم عقول المشاهدين، بتتكلم كأن المسلمين لم يقرأوا في الدين وتكفر وتحرم وأنت لا تعلم شيئا عن الدين". 

 

وكتب أحد النشطاء عبر موقع فيسبوك، ساخرا من إبراهيم عيسى: "الصحفي البارز، واليساري العتيد، والسيناريست الكبير،  والروائي الذي فاق عبقرية تشيكوف، والإذاعي صاحب الكاريزما الصوتية التي لا مثيل لها، والإعلامي صاحب الطلة، والمفكر الإسلامي الذي لا يشق له غبار صاحب الاجتهادات التي دومًا ما تحرك الماء الساكن نراه هنا لا يعرف قراءة اسم كتاب ابن الأثير المعنون بـ (أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة)".

 

وأضاف الناشط: "قد ظن الكاتب الكبير أن عنوان الكتاب أسد بمعنى الليث كمفرد وليس أُسْدُ كجمع بمعنى أسود ومراد مؤلف الكتاب الأصلي تشبيه الصحابة بالأسود).. قطعًا الخطأ وارد عند الجميع ولكن التصدي لمجال معين يلزم امتلاك أدواته، والتصدي لنقد الخطاب الديني (كما يزعم) يلزم منه معرفة مفتاح الدين ومفتاح الدين اللغة العربية".

 

وكان هاجم إبراهيم عيسى الشيخ الشعراوي خلال برنامج "حديث القاهرة" ووصفه أنه شيخ متطرف وليس وسطيا كما يدعي البعض، وقال إنه يهين النساء والأقباط، فيما رد عليه علاء نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك عبر حسابه على تويتر، وأسرة الشعراوي قررت رفع دعوى قضائية عليه.

اقرأ أيضا.. الرئيس السيسي يقترب من حصد لقب «القائد العربي الأكثر تأثيرا في 2022»