Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برعاية أمير مكة.. وزارة الحج تطلق «إكسبو الحج» بحضور 57 دولة

 كتب:  فاطمة بدوي
 
برعاية أمير مكة.. وزارة الحج تطلق «إكسبو الحج»  بحضور 57 دولة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة مؤتمر ومعرض المدينة المنورة.
خدمات الحج والعمرة "معرض الحج" 2023 ، في نسخته الثانية ، الذي تستضيفه محافظة جدة ، بمشاركة 81 متحدثًا من القطاعين العام والخاص من داخل المملكة وخارجها ، بمشاركة وفود رفيعة المستوى منها وزراء الشؤون الدينية ورؤساء بعثات الحج والهيئات العليا من أكثر من 57 دولة.

ورحب  وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة في كلمته خلال افتتاح "معرض الحج" بأصحاب السمو والمعالي والخبراء والمختصين والمهتمين بشؤون الحج والعمرة ، مؤكداً أن خدمة الضيوف. الله الذي يأتي من جميع أنحاء العالم هو أولوية قصوى ، والتزام تاريخي أصيل ، وشرف عظيم تفتخر به حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ليؤديها الحجاج. طقوسهم بسلام وسهولة في رحلة إيمان رقمية.

وشدد الربيعة على حرص وزارة الحج والعمرة على تحسين وتطوير كافة الخدمات والحلول المقدمة للحجاج من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات في نظام الحج والعمرة ، لافتاً إلى أن تجمع الجهات المشرفة على شؤون الحجاج في العالم الإسلامي ، وتوقيعهم المبكر على اتفاقيات الحج دليل على حرصهم على الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات للحجاج ، بالشراكة مع الجهات المعنية من 70 جهة.
زار أصحاب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة معرض الحج برفقة معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة ومعالي وزير النقل م. صالح الجاسر ، ومعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف. وسعادة الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الدكتور عبدالرحمن السديس ، وسعادة نائب وزير الداخلية للعمليات الفريق سعيد القحطاني ، وسعادة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة م. صالح الرشيد.
 
وشهد الملتقى توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدة جهات منها: الهيئة العامة للأوقاف ، والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات ، ومجمع الملك سلمان للغة العربية ، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ، والمعلومات المصرفية. ولجنة توعية في البنوك السعودية لتقديم عدد من الخدمات وتبادل الخبرات ، وتم توقيع أكثر من 57 اتفاقية لخدمات الحج مع جميع الدول الإسلامية منها أعداد الحجاج ومنافذ الدخول والتعليمات الصحية والإجرائية. 
يناقش الخبراء والمختصون المشاركون في "إكسبو الحج" سبل وضع خارطة طريق لتعزيز وإثراء رحلة الحج من خلال 10 جلسات رئيسية ، و 13 جلسة حوارية ، وجلسات "نقاش الحج" ، و 36 ورشة عمل ، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة. ، مثل: المعرض الإسلامي ، منطقة "تحدي الحج والعمرة" ، منطقة الشركات الناشئة ، خلال الفترة من 16-19 جمادى الآخر 1444 هـ الموافق 9-12 يناير 2023.
يهدف "معرض الحج" إلى بناء نظام متكامل ومستدام يساهم في تنمية تجربة ضيوف الله من خلال الاستفادة من أفكار ورؤى المختصين ، واستشراف الاتجاهات المستقبلية ، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات المحلية والدولية من أجل إثراء تجربة ضيوف الله ، وإشراك المبتكرين ورواد الأعمال للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة أثناء الحج ، ومراجعة جهود المملكة لتعزيز استدامة تطوير الخدمات المقدمة للحجاج.