Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«معركة الإسماعيلية».. حكاية ملحمة شاهدة على بسالة الشرطة المصرية

 كتب:  رحاب جمعة
 
«معركة الإسماعيلية».. حكاية ملحمة شاهدة على بسالة الشرطة المصرية
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت فعاليات الاحتفال بعيد الشرطة، وشهدت الاحتفالية فيلما تمثيليا عن بطولات الشرطة في معركة الإسماعيلية، والتي كانت سبب في تخصيص يوم 25 يناير عيدًا للشرطة، حيث أن هذا اليوم الذي وقعت فيه معركة الإسماعيلية عام 1952 ، وتمسك الضباط الأبطال بمواقعهم ورفضوا تسليم أسلحتهم ومبنى المحافظة للمحتل ، وراح ضحيتها 50 شهيدًا و80 جريحًا من رجال الشرطة.

 

وبعد مرور 71 عام على تلك الواقعة جمعنا لكم في هذا التقرير أسباب معركة الإسماعيلية، وتاريخ احتفالات الشرطة؟

 

ما هو تاريخ احتفالات الشرطة

 

حسب تاريخ احتفالات الشرطة اتطلقت شرارة هذه المعركة بعد اتصال هاتفي بين وزير الداخلية حينها فؤاد سراج الدين وقائد قوات الشرطة في الإسماعيلية اللواء أحمد رائف، كان نصها : "آلو .. حولني على فؤاد باشا سراج الدين وزير الداخلية .. مين يا فندم، أنا اللواء أحمد رائف قائد بلوكات النظام في الإسماعيلية، حاضر يا فندم .. معالي الوزير صباح الخير يا فندم .. صباح النور .. يا فندم قوات الاحتلال البريطاني وجهت لنا إنذار برحيل قوات البوليس عن مدينة الإسماعيلية، وإحنا يافندم رافضين وقررنا المقاومة ومنتظرين تعليمات سعادتك.. حتقدروا يا أحمد .. يا فندم مش حنسيب الإسماعيلية حتى لو ضحينا بآخر نفس فينا .. ربنا معاكم .. استمروا في المقاومة".

الجنرال البريطاني "إكسهام" أمر قواته بمحاصرة المدينة وتقسيمها إلى حي العرب وحي الإفرنج، ووضع سلك شائك بين المنطقتين، وفي تمام الساعة السابعة صباح يوم 25 يناير بعدما انطلقت المدافع من عيار 25 رطلاً ومدافع الدبابات (السنتوريون) الضخمة من عيار 100 ملليمتر تدك بقنابلها مبنى المحافظة وثكنة بلوكات النظام بلا شفقة أو رحمة، توفي الكثيرين من رجال الشرطة وبعدها أمر الجنرال "إكسهام" بوقف ضرب النار وإمهال رجال الشرطة المحاصرين مهلة قصيرة من أجل الاستسلام وترك أسلحتهم وإلا سيستأنف الضرب بقوة.

بعدها قام النقيب مصطفى رفعت، بالصراخ في وجه الجنرال البريطاني بكل شجاعة قائلاً: "لن تتسلمونا إلا جثث هامدة"، لتستأنف قوات بريطانيا حربها على مبنى المحافظة، أبدى "إكسهام" إعجابه بشجاعة رجال الشرطة الذين لم يستسلموا وأعطى أوامره لرجاله بأن يأدوا التحية العسكرية لهم عند خروجهم من المبنى، ومنذ ذلك اليوم أصبح 25 يناير إلى عيد للشرطة يتم الاحتفال به كل عام، كما أصبح عيدًا قوميًا لمحافظة الإسماعيلية.

ولمعرفة الفنانيين الذين شاركوا في الفيلم الذي شاهده الرئيس اليوم عن ملحمة الإسماعيلية، أقرأ هذا الخبر:بمشاركة مصطفى حجاج وأحمد بدير.. عرض فيلم «قد المسئولية» أمام الرئيس السيسي

بمشاركة مصطفى حجاج وأحمد بدير.. عرض فيلم «قد المسئولية»...

 

.