Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

« العاصمة» ينشر رحلة اكتشاف منجم إيقات الذهب (خاص)

 كتب:  حسين هريدي
 
« العاصمة»  ينشر رحلة اكتشاف منجم إيقات الذهب (خاص)
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف الدكتور كريم الشامي، رئيس مجلس إدارة شركة حمش مصر، لمناجم الذهب سابقا عن تفاصيل اكتشاف منجم إيقات للذهب. 

وقال الدكتور كريم الشامي في تصريحات خاصة لـ"العاصمة"، إنه قام بنفسه بتحديد منطقة امتياز منجم إيقات ضمن 5 مناطق أخرى لصالح شركة إيقات للذهب بعد تعاقدها مع شركة الشلاتين للذهب التابعة لهيئة الثروة المعدنية المصرية.

وأضاف الشامي أن الشركة قدمت دراسة جدوى إلى هيئة الثروة المعدنية بأن الاحتياطيات المقدرة بالمنجم تقدر بمليون اوقية و الأوقية تعادل 31 جرام و1من عشرة من الجرام "31.1 جرام " وهو ما يعد كشف اقتصادي .

وأشار إلى أن شركة جيس لاند الأسترالية في عام 2003 وعام 2004 استقدمت خبير استرالي لإعداد دراسة الجدوى وبالفعل انتهت الدراسة إلى أن منطقة امتياز منجم ايقات ذات عائد اقتصادي كبير واعتمدت الهيئة هذه الدراسة وبناءا على ذلك تم التعاقد بين شركة ايقات وشركة الشلاتين لاستغلال منجم ايقات .

وأوضح أن المزايدة العالمية للذهب والتي بموجبها حصلت شركة ايقات على حق امتياز 5 مناطق منها منطقة ايقات تضمنت الترسية على عدد من الشركات العالمية الأخرى حيث غادر بعض تلك الشركات مناطق الامتياز التي حصل عليها لأسباب متنوعة منها أسباب مالية تتضمن عدم تقديمهم خطاب ضمان للهيئة الثروة المعدنية بقيمة مليون دولار ضمن شروط التعاقد لبدء المرحلة الثانية من عمليات الاستكشاف وهناك اسباب اخري لدي بعض الشركات جعلتهم يغادرون المناطق الامتياز التي حصلوا عليها منها عدم تحقيق كشف ذهب يحقق طموحات تلك الشركات .

وأوضح الدكتور كريم الشامي أن من تلك الشركات شركة ثاني دبي الإماراتية والتي غادرت مناطق العمل التي حصلت عليها وايضا وشركة ماس جولدن الكندية وهي متوقفة عن العمل حاليا لعدم قيامها بتقديم خطاب ضمان للهيئة بقيمة مليون دولار للبدء في المرحلة الثانية وايضا شركة الاسكندر نوبيا الكندية والتي تحول اسمها حاليا إلى شركة اتون وقامت الشركة بالتعاقد مع شركة أخرى من أجل الاستمرار في العمل وتمكينها من تقديم خطاب الضمان للبدء في المرحلة الثانية .

وتابع رئيس شركة حمش لمناجم الذهب سابقا أن الشركة الأخرى من الشركات شركة أسم ام دبليو الروسية وهي لم تقدم حتى الآن خطاب الضمان إلى الهيئة للبدء في المرحلة الثانية حتى الآن .

وأضاف الدكتور كريم أن شركة ايقات أمامها حوالي عامين للبدء في انتاج الذهب من منجم أيقات نظرا لأن البنية التحتية وعملية تجهيز المنجم للانتاج تستغرق بعض الوقت والتى تختلف حسب طريقة عمل المنجم  ونوع الخام الذهب الموجود بالمنجم ومناطق تواجده على على سطح القشرة الأرضية أمام يتداخل في الأعماق بعض الشيء .

وأشار إلى أن الشركة انتجت اول سبيكة الذهب بوزن 2 كيلو ذهب لاعداد التجارب والدراسات على المنجم وهي أول سبيكة يتم إنتاجها من المنجم