Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شريف إسماعيل.. من «إنبي» لرئاسة مجلس الوزراء

 كتب:  رنا خالد
 
شريف إسماعيل..  من «إنبي»  لرئاسة مجلس الوزراء
المهندس الراحل شريف إسماعيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تُوفى المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق عن عُمر يناهز 68 عام بعد صراع مع المرض، وأُقيمت له جنازة عسكرية مهيبة تقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وشُيعت جنازة الراحل بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة.

وُلد شريف إسماعيل في 6 يوليو عام 1955 بمدينة القاهرة، وتميز منذ صغره بالإجتهاد والذكاء والتحق بكلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس، ثم تخرج عام 1978 وعمل كمهندس في البحث والاستكشاف وتقاضى أول مرتب له من شركة موبيل الأمريكية للنفط التى عمل بها حتى عام 1979، وواصل إسماعيل حياته المهنية والتى ترصدها لكم العاصمة فيما يلي:

1- بدأ العمل بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000 كمهندس حتى وصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس الإدارة.

2- وكيل وزارة البترول لمتابعة شئون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005.

3- رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007.

4- رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013.

5- عمل كوزير البترول منذ 16 يوليو 2013 وحتى 12 سبتمبر 2015.

6- رئيس مجلس الوزراء المصري منذ 12 سبتمبر 2015 وحتى 5 يونيو 2018.

7- مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو 2018.

يُعد شريف إسماعيل أول وزير بترول يصبح رئيسًا للوزراء، دون السعي منه لذلك عكس العديد من المسئولين والوزراء.

كما بدأ سلم صعوده من الشركة الهندسية "إنبي" للصناعات البترولية والكيماوية، ثم تولى إسماعيل وكالة وزارة البترول لمتابعة العمليات في عهد المهندس سامح فهمي، وأصبح واحدًا من أكثر المقربين إليه وفي 2005 انتقل إسماعيل لرئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز "إيجاس".

واشتهر إسماعيل إعلاميًا لأول مرة، وأصبح وجهًا مقبولًا لدى الشعب، عندما بدأ يظهر على شاشات التلفزيون عام 2006، متحدثًا باسم وزارة البترول. وأسهم إسماعيل في تهدئة الرأي العام تجاه عدد من الأزمات، التى واجهت قطاع البترول، مما رفع أسهمه كمرشح محتمل لمنصب وزير البترول، وفي 2007، غضب سامح فهمي، على إسماعيل، وصدر قرار باستبعاده من رئاسة شركة "إيجاس"، وأسند إليه رئاسة شركة ناشئة هى شركة جنوب الوادي القابضة للبترول.

وأصيب إسماعيل بأزمة صحية شديدة عقب صدورالقرار، الذي اعتبره المراقبون لشئون الطاقة في مصر مفاجأة غير سارة، بسبب المجهود الهائل الذي قام به شريف إسماعيل أثناء توليه رئاسة القابضة للغاز. تولى إسماعيل وزارة البترول والثروة المعدنية، ضمن وزارة الدكتور حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013، خلفًا للمهندس شريف هدارة، واستمر إسماعيل وزيرًا للبترول ضمن حكومتي المهندس إبراهيم محلب الأولى والثانية.

وفي الفترة الأخيرة تعرض إسماعيل لحالة إجهاد أثناء حضوره افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة في مرحلته الرابعة عام 2015. وبدأت رحلة شريف إسماعيل مع المرض خلال عام 2015 خلال توليه وزارة البترول، حيث صدر قرار من رئيس الوزراء وقتها إبراهيم محلب بأن يتولى المهندس هاني سيد محمد ضاحي، وزير النقل، القيام بأعمال إسماعيل لحين عودته من رحلته العلاجية.

وخلال حوار تلفزيوني كشف شريف إسماعيل عن تفاصيل مرضه لأول مرة في أكتوبر 2017، وقال إنه يؤدي دوره على الوجه الأكمل، ويتواجد بشكل مستمر في مكتبه، وخلال فترة ترؤوسه لرئاسة الوزراء كشفت الحكومة المصرية عندما كان من المقرر أن يسافر المهندس شريف إلى ألمانيا للعلاج وإجراء عملية جراحية، وقال إنه تواصل مع رئاسة مجلس الوزراء بشكل مباشر، وأكد على أن رئيس مجلس الوزراء، ‏يمارس عمله بكامل طاقته وبشكل طبيعي كالمعتاد، حسب بيانه.

وكشفت الحكومة أن شريف إسماعيل غير مصاب بالسرطان أو بورم خبيث ففي 15 أكتوبر 2022 نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، ما أشيع عن إصابة رئيس الوزراء شريف إسماعيل بمرض خبيث، ولكنه مصاب بمرض في الجهاز الهضمي.